موسكو - 15 - 10 (كونا) -- اعلنت الرئاسة الروسية ان الاتفاقيات التي وقعتها روسيا والامارات اليوم الثلاثاء ضمن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى ابوظبي تاتي لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وأوضحت الرئاسة الروسية في بيان على موقعها الالكتروني أن توقيع تلك الاتفاقيات جاءت في ختام المباحثات التي اجراها بوتين مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد.
وتشمل الاتفاقيات التي وقعها الجانبان الروسي والاماراتي مذكرة تعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية واتفاق اطاري بين شركتي (غاز بروم نفط) و(وبترول ابوظبي الوطنية) في مجال التعاون الاستراتيجي واتفاقية امتياز بين شركتي (لوك اويل) و(بترول ابوظبي الوطنية) لحقل "غشا".
كما وقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة مبادلة للاستثمار اتفاقية للتعاون في تنفيذ مشروعات وطنية منها مشاريع الذكاء الاصطناعي.
ووقعت وزارتا الطاقة الروسية والاماراتية اتفاقية للتعاون بينهما بالإضافة إلى اتفاق جرى توقعيه بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة النفط الروسية (لوك اويل) مع شركة (بترول ابو ظبي الوطنية).
ونقلت وكالة أنباء (انترفاكس) الروسية للأنباء عن رئيس شركة لوك اويل النفطية الروسية فاغيت الكبيروف قوله ان الجانب الروسي يرغب في شراء خمسة بالمئة من اسهم مجمع حقل الغاز (غشا) الذي تتقاسمه شركة (ايني) الايطالية بنسبة 25 بالمائة وشركة (وينترشل) الالمانية بنسبة 10 بالمائة وشركة (او.ام.واي) النمساوية بنسبة خمسة بالمائة.
واوضحت (انترفاكس) ان مشروع (غشا) سيؤدي الى زيادة انتاج الغاز بمعدل 5ر1 مليون متر مكعب يوميا وانتاج النفط بمعدل 120 الف برميل يوميا.
وفي إطار زيارة بوتين للسعودية أمس قالت الرئاسة الروسية اليوم إن الجانبين وقعا 21 اتفاقية في مجال الاستثمار والطاقة والفضاء والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والثقافة وتسهيل منح تاشيرات السفر والصحة وحماية الاستثمارات وافتتاح ممثليات تجارية وتطوير التعاون في مجال التكنولوجيا الرقمية والاتصالات والسياحة والطيران والسكك الحديدية.
كما اتفق الجانبان حسب بيان الرئاسة الروسية على بناء مصنع لانتاج الميثانول في اقليم (امور) الروسي بمقدار مليوني طن سنويا فيما اعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميتريف عن افتتاح منصة دائمة للصندوق في المملكة العربية السعودية من اجل تشجيع الاستثمار المتبادل.(النهاية) ا س / ه س ص