واشنطن - 14 - 10 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيصدر " قريبا " أمرا تنفيذيا بفرض اولى العقوبات على " مسؤولين حاليين وسابقين في تركيا وأي أشخاص يساهمون في أعمال انقرة المزعزعة للاستقرار" في شمال شرق سوريا.
جاء ذلك في بيان للرئيس الأمريكي اليوم الاثنين مضيفا فيه زيادة التعريفة الجمركية على واردات الصلب التركية بنسبة 50 في المئة فضلا عن وقف المفاوضات حول صفقات تجارية مع تركيا تصل قيمتها الى 100 مليار دولار.
وأكد أن الأمر التنفيذي سيمكن الولايات المتحدة من فرض " عقوبات إضافية قوية على أولئك الذين قد يكونون متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو عرقلة وقف إطلاق النار أو منع النازحين من العودة إلى ديارهم أو إعادة اللاجئين قسرا أو تهديد السلام أو الأمن أو الاستقرار في سوريا ".
وأشار إلى أن الأمر التنفيذي " سيجيز مجموعة واسعة من العواقب من بينها عقوبات مالية وحظر ممتلكات ومنع دخول للولايات المتحدة ".
وشدد ترامب على أن " الهجوم العسكري التركي يعرض المدنيين للخطر ويهدد السلام والأمن والاستقرار في المنطقة ". ولفت الى انه سيسحب ما تبقى من الجنود الأمريكيين في شمال شرق سوريا قائلا " بما أن قوات الولايات المتحدة هزمت تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش) سيعاد انتشار القوات الامريكية القادمة من سوريا الآن في المنطقة لمراقبة الوضع ومنع تكرار ما حدث في عام 2014 عندما اندلع "التهديد المهمل" من (داعش) في سوريا والعراق ".
وأوضح أن " تمثيلا صغيرا من القوات الامريكية سيبقى في قاعدة التنف جنوبي سوريا لمواصلة تعطيل فلول (داعش) ".
ونبه ترامب إلى أن "الولايات المتحدة ستستخدم العقوبات الاقتصادية بقوة لاستهداف أولئك الذين يسهلون الأفعال الشائنة في سوريا.. وأنا مستعد تماما لتدمير الاقتصاد التركي بسرعة إذا استمر القادة الأتراك في هذا المسار الخطير والمدمر". (النهاية) ش ص / أ م س