القاهرة - 12 - 10 (كونا)-- أكدت جامعة الدول العربية اليوم السبت أن هناك "حاجة" لعقد اجتماع يخصص لبحث مسألة استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية موضحة أن عودة سوريا تحتاج الى موافقة الدول الأعضاء.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لامين عام الجامعة العربية احمد ابو الغيط ووزير الخارجية العراقي محمد الحكيم رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري في ختام اجتماعه الطارئ لبحث العدوان التركي على شمال شرق سوريا.
ولفت ابو الغيط الى أن هناك دولا عربية "ترى أن هناك طلبات من سوريا لكي تستعيد نشاطها في الجامعة العربية" قائلا ان "هناك تفهما ربما للحاجة للقاء عربي آخر للنظر في تفعيل خطوات أخرى تجاه سوريا بشكل تدريجي".
وبين أن عودة سوريا للجامعة العربية "تحتاج إلى موافقة من الدول الأعضاء بالجامعة العربية" لافتا الى أن "على الجانب السوري أعباء في هذا الأمر".
وقال ابو الغيط "فما أسهل أن تقدم دعوة لعودة سوريا ويقول الجانب السوري هذه شروطي" مضيفا "لا يجب أن يكون هناك شروط من هذا الطرف أو ذاك".
واعتبر ان خروج القوات الأجنبية واتخاذ سوريا خطوات "ستكون مؤشرا يسمح ببحث مسألة عودتها للعمل العربي المشترك".
ومن جانبه قال وزير الخارجية العراقي ان بغداد ستقدم طلبا "مكتوبا" للجامعة العربية يدعو لعودة سوريا "حال تجمع أكبر عدد من الدول العربية للمطالبة بهذه العودة".
وأضاف الحكيم أن "عددا من الدول العربية أعرب خلال الاجتماع عن أهمية عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية وأصبح المطلب يردد بشكل لا بأس به". (النهاية) م ف م / ر غ / م م ج