القاهرة - 12 - 10 (كونا) -- حذر وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم اليوم السبت من ان التوغل التركي في شمال سوريا "يعد تصعيدا خطيرا سيؤدي الى تفاقم الازمات الانسانية ويزيد من معاناة الشعب السوري ويعزز قدرة الارهابيين على اعادة تنظيم فلولهم".
وقال الحكيم في كلمة لدى ترؤسه الدورة غير العادية لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لمناقشة العدوان التركي على شمال شرق سوريا ان "هذا التوغل يقوض جهود المجتمع الدولي في محاربة التنظيمات الارهابية وخاصة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الذي يهدد دول المنطقة والعالم ويشكل خطرا على الامن والسلم الدوليين".
واضاف ان "التوغل له ايضا تداعيات سلبية كبيرة على دول المنطقة وبصورة خاصة العراق الذي مازال يعاني من الآثار المدمرة من جراء الحرب على تنظيم (داعش) الارهابي".
واشار الحكيم الى ان التوغل التركي في اراضي سوريا "يهدد كذلك باشعال المزيد من الصراعات في سوريا والمنطقة ويقوض جهود المجتمع الدولي في ايجاد حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري وايقاف نزيف الدم".
ودعا في الوقت ذاته الجامعة العربية الى القيام بدور مهم بهذا الشأن والعمل على الوقوف الى جانب سوريا و"تفعيل" عضويتها في الجامعة العربية.
وشدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته "من خلال التحرك السريع لوقف الاعمال العسكرية وايجاد حل سياسي ينهي معاناة السوريين بجميع مكوناتهم وضمان حقوقهم" مجددا رفض التدخلات في الشؤون الداخلية لسوريا.
وحث الحكيم جميع الاطراف السورية "على الانخراط في عملية ديمقراطية تضمن حقوق جميع مكونات الشعب السوري وخاصة بعد تشكيل (اللجنة الدستورية) المكلفة بكتابة دستور جديد للبلاد.(النهاية) م ش / ر غ / م خ