فيينا - 17 - 9 (كونا) -- ادرج المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء بند القدرات النووية الإسرائيلية على جدول اعمال الدورة ال63 للمؤتمر المعقود في فيينا حاليا.
واعدت المجموعة العربية في فيينا طلبا بهذا الخصوص قدمه سفير لبنان في فيينا ابراهيم عساف بصفته رئيس المجموعة.
وابلغت مصادر دبلوماسية عربية مشاركة في اعمال الدورة الحالية وكالة الانباء الكويتية (كونا) انه من المتوقع ان ينظر المؤتمر في بند خاص بالقدرات النووية الاسرائيلية نظرا لكون اسرائيل وعلى خلاف جميع دول الشرق الاوسط ترفض الانضمام الى معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية كما تعارض اخضاع منشآتها النووية لرقابة مفتشي الوكالة.
واضافت المصادر ان الدول العربية ذكرت في الوقت ذاته بقرارات الدورات السابقة وبقرار مجلس الامن الدولي الذي طلب من اسرائيل في جملة امور ان تخضع جميع مرافقها النووية للرقابة الدولية لانشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط.
واشارت الى ان الدول العربية اعربت في رسالتها للمدير العام عن القلق ازاء القدرات النووية الاسرائيلية مطالبة من اسرائيل ان تنضم الى معاهدة عدم الانتشار وان تخضع جميع مرافقها النووية لضمانات الوكالة الشاملة.
كما حثت الدول العربية المدير العام للوكالة على ان يعمل مع الدول المعنية على بلوغ تلك الغاية راجية منه ان يقدم الى مجلس المحافظين والى المؤتمر العام تقريرا سنويا شاملا عن تنفيذ هذا القرار في اطار بند في جدول الاعمال عنوانه القدرات النووية الاسرائيلية يدرج على أعمال الدورة الحالية.
وخلصت المصادر الدبلوماسية الى القول ان بند القدرات النووية الاسرائيلية لا يقل اهمية عن اي موضوع مطروح على جدول اعمال المؤتمر العام لعلاقته المباشرة بتحقيق الامن والسلم في منطقة الشرق الاوسط.
ومن المقرر أن يناقش المؤتمر العام للوكالة خلال جلسته الختامية بند (القدرات النووية الإسرائيلية) اذ ستقدم الدول العربية بيانا بهذا الخصوص.
وكانت أعمال الدورة ال 63 انطلقت أمس الاثنين وتستمر على مدار خمسة أيام متواصلة بحضور مسؤولين كبار من 171 دولة. (النهاية) ع م ق / س ع د