اسطنبول - 24 - 8 (كونا) -- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إن بلاده "لا تكترث" للتهديدات الغربية بشأن أعمال التنقيب التي تقوم بها شرق البحر الأبيض المتوسط مؤكدا عزمها على حماية حقوقها بالمنطقة.
وانتقد أردوغان في خطاب ألقاه أمام حشد من المواطنين الأتراك خلال زيارة لقضاء (يوسف ألي) التابع لولاية (أرتوين) بمنطقة البحر الأسود تصريحات لزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو بشأن الوجود التركي شرق البحر المتوسط.
وأشار إلى أن أوغلو زعم بأن تركيا الدولة الوحيدة التي لا تتواجد شرق المتوسط مقابل وجود دول أخرى مثل أمريكا وفرنسا وبريطانيا وقطر.
وتساءل الرئيس التركي عما إذا كان زعيم المعارضة "لا يعلم بوجود سفن التنقيب التركية في تلك المنطقة والعلم التركي الذي يرفرف على متنها".
وأضاف "ألا ترى فرقاطاتنا التي تقف إلى جانب سفننا الخاصة بالتنقيب والمسح؟ إننا حاضرون هناك بطائراتنا وكامل قوانا".
وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل أنشطة التنقيب التركية عن الطاقة شرق المتوسط فيما أكدت وزارة الخارجية التركية في بيانات عدة أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد وستواصل نشاطها هناك.
واشتعل الصراع مؤخرا حول التنقيب على غاز المتوسط بين ثماني دول هي تركيا واليونان وقبرص ومصر وإسرائيل وسوريا ولبنان وتركيا والسلطة الفلسطينية.
وأوقفت تركيا أعمال تنقيب لشركة (إيني) الإيطالية قبالة السواحل القبرصية ما اعتبره الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس خرقا للقانون الدولي. (النهاية) ط ا / أ م ح