طوكيو - 23 - 8 (كونا) -- اعلنت لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة ان الصين ستفرض تعريفات جمركية اضافية على واردات امريكية بقيمة 75 مليار دولار أمريكي تقريبا ردا على زيادة التعريفات الأمريكية المعلن عنها حديثا على بضائع صينية.
وقالت اللجنة في بيان انه بناء على القوانين التي وافق عليها مجلس الدولة سيخضع 5078 منتجا امريكيا لتعريفة اضافية بنسبة تتراوح بين 5 في المئة و10 في المئة.
واضافت ان زيادة التعريفة الجمركية ستنفذ على دفعتين وستدخل حيز التنفيذ في الاول من سبتمبر المقبل و15 ديسمبر المقبل على التوالي.
واوضحت اللجنة ان "اعلان الحكومة الامريكية في ال15 من اغسطس الجاري انها ستفرض تعريفة اضافية بنسبة 10 في المئة على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار أمريكي على دفعتين اعتبارا من الاول من سبتمبر المقبل وال15 من ديسمبر المقبل على التوالي ادى الى زيادة تصعيد التوتر التجاري بين البلدين مما ألحق اضرارا كبيرة بمصالح الصين والولايات المتحدة ودول أخرى وهدد بشكل خطير النظام التجاري متعدد الأطراف ومبادئ التجارة الحرة".
واكدت انها ستستمر في العمل على اعفاء بعض البضائع من التعريفات الإضافية موضحة ان فرض الصين للتعريفات الاضافية يعد استجابة قسرية لاحادية الولايات المتحدة وحمائيتها التجارية.
واعربت اللجنة عن املها أن تحل الصين والولايات المتحدة الخلافات بطريقة مقبولة للجانبين على اساس الاحترام المتبادل والمساواة وحسن النية واتساق الاقوال والافعال.(النهاية) م ك / م خ