طوكيو - 23 - 8 (كونا) -- قالت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة انها أجرت "نقاشا كافيا" مع الولايات المتحدة أثناء مراجعة مسألة تمديد اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية مع اليابان "وعلى الأخص بين مجلسي الأمن الوطني" للبلدين.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به النائب الثاني لمدير شؤون الأمن الوطني في المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي كيم هيون - جونغ وأوردته وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء ردا على ما أعربت عنه الولايات المتحدة من قلق تجاه قرار سيؤول بشأن إنهاء الاتفاقية.
وأضاف كيم هيون - جونغ أن حكومة سيؤول "ستسعى لرفع علاقة التحالف القائم بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إلى مستوى أعلى مما هي عليه الآن ليقود قرار الحكومة بعدم تمديد الاتفاقية مع اليابان إلى تعزيز علاقة التحالف بين البلدين بدلا من تقويضه".
وأشار الى أن قرار سيؤول بشأن عدم تمديد الاتفاقية "قد يشكل قلقا حول قصور محتمل في تبادل المعلومات العسكرية المتعلقة بالأمن الوطني غير أن الحكومة ستسعى لتعويض ذلك عبر اتفاقية تقاسم المعلومات الموقعة عليها في ديسمبر عام 2014 بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان من خلال الجانب الأمريكي".
وذكرت حكومة سيؤول أنها ستسعى لتعزيز قدرات الدفاع الذاتي من خلال زيادة ميزانية الدفاع وتأمين الأسلحة الاستراتيجية مثل أقمار التجسس العسكرية.
وأعربت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) أمس الخميس عن قلقها البالغ إزاء اعلان كوريا الجنوبية الغاء اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية مع اليابان.
وشددت (بنتاغون) في بيان على ضرورة استمرار العلاقات الأمنية والدفاعية المتبادلة رغم الخلافات التي تشوب الجوانب الأخرى من العلاقة بين كوريا واليابان مؤكدة مواصلة تعاون الولايات المتحدة الثنائي والثلاثي مع اليابان وكوريا الجنوبية في مجالات الدفاع والامن متى أمكن.
كما دان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم قرار كوريا الجنوبية إنهاء الاتفاقية قائلا إن مثل هذه التحركات "تضر بالثقة المتبادلة" بينهما.
وأعرب آبي في تصريح للصحفيين عن أسفه إزاء "مواصلة كوريا الجنوبية إيذاء علاقات الثقة بين البلدين" داعيا سيؤول إلى "استعادة الثقة والوفاء بالوعود" الثنائية. (النهاية) م ك / م ع ع