طوكيو - 23 - 8 (كونا) -- دان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الجمعة قرار كوريا الجنوبية إنهاء اتفاقية ثنائية لتبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية بين البلدين قائلا إن مثل هذه التحركات "تضر بالثقة المتبادلة" بينهما.
وأعرب آبي في تصريح للصحفيين عن أسفه إزاء "مواصلة كوريا الجنوبية إيذاء علاقات الثقة بين البلدين" داعيا سيؤول إلى "استعادة الثقة والوفاء بالوعود" الثنائية.
وشدد على أنه "يتعين علينا تجنب التأثير السلبي على التعاون الثلاثي مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في ضوء البيئة الحالية في شمال شرق آسيا" مضيفا أن طوكيو ستواصل التنسيق الوثيق مع واشنطن "لضمان السلم والاستقرار الإقليميين" بالإضافة الى أمن اليابان.
من جانبه دعا وزير الدفاع الياباني تاكيشي إيوايا سيؤول الى إعادة النظر في انسحابها من الاتفاقية واصفا هذا القرار بأنه "خطوة تسيء تماما قراءة البيئة الأمنية الإقليمية الحالية".
وقال إيوايا للصحفيين ان "تجارب كوريا الشمالية الصاروخية المتكررة تهدد الأمن القومي" وان التعاون بين اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة أمر "بالغ الأهمية" داعيا سيؤول الى "اتخاذ قرار حكيم".
وأعلنت كوريا الجنوبية أمس الخميس أنها قررت عدم تجديد اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية مع اليابان بعد انتهاء العمل بها في نوفمبر القادم مشيرة إلى قرار طوكيو أخيرا بحذف سيؤول من قائمتها للشركاء التجاريين الموثوق بهم وفرضها قيودا على صادرات مواد تكنولوجية لكوريا الجنوبية.
وتنص الاتفاقية التي وقعها الجانبان في عام 2016 على تبادل المعلومات حول التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية وبرامجها الصاروخية والنووية. (النهاية) م ك / م ع ع