طوكيو - 20 - 8 (كونا) -- اختتمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم الثلاثاء مناورتهما العسكرية المشتركة التي انطلقت في الخامس من اغسطس الجاري واستمرت لاسابيع مما زاد الامال باحتمال استئناف المفاوضات النووية مع كوريا الشمالية والتخفيف من حدة التوترات العسكرية بالمنطقة.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مسؤول بالجيش الكوري الجنوبي قوله في تصريح صحفي "اننا انهينا تدريباتنا المشتركة في الوقت المحدد دون اي عقبات".
واضاف انه تم استخدام الأجهزة المتقدمة لمحاكاة القيادة في تدريبات هذا العام دون التعبئة الفعلية للقوات أو المعدات العسكرية والتي تعد جزءا من إعادة تنظيم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة للتدريبات الكبرى التي تهدف الى دعم جهود السلام مع كوريا الشمالية.
واوضح انه ليس من المقرر إجراء المزيد من التدريبات المشتركة لهذا العام بين سيؤول وواشنطن باستثناء التدريبات الصغيرة بين الوحدات العسكرية.
واعربت كوريا الشمالية عن قلقها وعضبها الشديدين ازاء التدريبات المشتركة بست جولات من اطلاق الصواريخ او القذائف والخطابات العدائية على مدار ثلاثة اسابيع تقريبا.
وقبل أن تجعل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الجدول الزمني للتدريبات رسميا أصدرت كوريا الشمالية تحذيرات قوية ضدها في الوقت الذي كررت فيه المزاعم بأن مثل هذه المناورة المشتركة ليست سوى بروفة لغزوها.
وقالت بيونغ يانغ الشهر الماضي أن الدفع بالتدريبات المشتركة سيؤثر سلبا على الجهود المبذولة لإجراء المحادثات النووية على مستوى العمل مع واشنطن.
ومن المتوقع أن يتم استعراض نتائج التدريبات خلال اجتماع اللجنة العسكرية والاجتماع الاستشاري الأمني المقرر عقدهما في أكتوبر المقبل في العاصمة سيؤول.(النهاية) م ك / ف س