طهران - 18 - 8 (كونا) -- انتقدت ايران اليوم الاحد الإجراءات الأمريكية الاخيرة لايجاد منطقة آمنة شمالي سوريا قائلة انها "تبعث على القلق" وتؤدي إلى "انعدام الأمن" في المنطقة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي في بيان نشرته الوزارة على موقعها الالكتروني إن "هذه الممارسات تعد تدخلا في شؤون سوريا الداخلية وانتهاكا صارخا لسيادتها وهي مخالفة لمبادئ القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة".
واضاف موسوي ان الهواجس الامنية الموجودة في الحدود الشمالية السورية يمكن ازالتها "عبر الاتفاقيات الثنائية مع الجيران" والمساعي "الحميدة" دون الحاجة لتدخل القوى الأجنبية.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية عن توصل مسؤولين عسكريين أتراك وأمريكيين إلى اتفاق حول اقامة "منطقة آمنة" شمالي سوريا حيث ستكون تحت سيطرة تركيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة وستكون بمكانة "ممر سلام" لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
وذكر وزير الدفاع التركي خلوصي يوم الجمعة الماضي ان عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة سيبدأ بكامل طاقته الاسبوع الجاري.
بدورها نقلت وسائل إعلام غربية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسون قوله الأربعاء الماضي إن الاتفاق الذي أبرم مع تركيا حول اقامة المنطقة الآمنة سينفذ "بشكل تدريجي". (النهاية) م و / ع ع ح