مدريد - 18 - 8 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته بيدرو سانشيز اليوم الأحد فتح ميناء (الجزيرة الخضراء) في محافظة (قادش) الاندلسية الجنوبية لاستقبال سفينة انقاذ المهاجرين (أوبن آرمز) العالقة أمام جزيرة (لامبيدوزا) الإيطالية.
وقال سانشيز في بيان رسمي انه اتخذ ذلك القرار بسبب حالة الطوارئ التي يعيشها المهاجرون على متن السفينة وفي ضوء الموقف "غير المفهوم" للسلطات الإيطالية ولاسيما وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني الذي أغلق جميع الموانئ مشيرا إلى ان ذلك دفع إسبانيا مرة أخرى إلى منح حل لازمة إنسانية في عرض البحر. وشدد البيان على ان الموانئ الإسبانية ليست الأقرب أو الأكثر أمانا لسفينة (أوبن آرمز) كما أكد المسؤولون عن السفينة نفسها "لكن إسبانيا هي الدولة الوحيدة المستعدة لاستضافة المهاجرين في الوقت الراهن".
وذكر ان الحكومة الاسبانية سعت منذ اللحظة الأولى إلى إيجاد حل أوروبي مشترك للأزمة وستشرف على توزيع المهاجرين بين الدول الأوروبية الست التي أعربت سابقا عن استعدادها لاستقبال اللاجئين.
يذكر ان خفر السواحل الاسبانية أنقذت أكثر من 60 ألف مهاجر في الفترة من مطلع 2018 إلى أغسطس 2019 وذلك وفق بيانات وزارة الداخلية الاسبانية. (النهاية) ه ن د / م ع ع