الخرطوم - 17 - 8 (كونا) -- قال رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي شمس الدين الكباشي اليوم السبت إن عبدالفتاح البرهان سيكون رئيسا للمجلس السيادي في الفترة الأولى فيما تم الموافقة على الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك لرئاسة الوزارء.
واضاف كباشي في تصريحات صحفية ان رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان سيراس المجلس السيادي في فترته الاولى فيما تم الموافقة على مرشح قوى (الحرية والتغيير) حمدوك لرئاسة الوزارء وسيصدر مرسوم بتعيينه يوم 20 من الشهر الجاري.
واشار الى انه سيتم حل المجلس العسكري غدا الاحد وتشكيل المجلس السيادي بحسب الاتفاق الموقع بين الأطراف.
ووقعت الأطراف السودانية في الخرطوم في وقت سابق اليوم رسميا على الاتفاق الانتقالي بحضور وفود دولية.
وسيتم الإعلان عن التشكيل الكامل للمجلس السيادي الجديد في 18 أغسطس ووفقا لاتفاق تقاسم السلطة سيضم المجلس السيادي خمسة أعضاء يختارهم المجلس العسكري وخمسة من اختيار قوى (الحرية والتغيير) وعضوا مدنيا يتفق عليه الطرفان وسيعين المجلس رئيس الوزراء الجديد بناء على ترشيح من تحالف قوى )الحرية والتغيير*.
ويتضمن الاتفاق أيضا تشكيل مجلس تشريعي من 300 عضو يعمل أثناء الفترة الانتقالية إضافة إلى حكومة كفاءات.
وطبقا للجدول الزمني المتفق عليه بين قوى الحرية والمجلس العسكري فإن الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد سيكون في 28 أغسطس الجاري.
يذكر ان الجيش السوداني عزل عمر البشير في 11 ابريل الماضي بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر الماضي قادت تنظيمها قوى (الحرية والتغيير) وبلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من ابريل.(النهاية) م ع م / م م ج