بروكسل - 14 - 8 (كونا) -- كشف حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأربعاء ان الحلف أرسل طائرتين من بعثة شرطة البلطيق الجوية لتتبع وتحديد هوية مقاتلتين روسيتين فوق بحر البلطيق أمس الثلاثاء.
وقالت المتحدثة باسم (ناتو) اوانا لونجيسكو في بيان إن طائرة روسية من طراز (تو-214) رافقتها مقاتلتان روسيتان من طراز (سو- 27) تم رصدهما فوق بحر البلطيق بالقرب من المجال الجوي للحلف مساء أمس الثلاثاء.
وأشار البيان الى ان الطائرة (تو- 214) كان لديها خطة طيران صالحة على عكس الطائرتين المرافقتين واللتين اغلقتا جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بهما ولم يتصلا بمراقبة الحركة الجوية.
وبينت المتحدثة ان بعثة (ناتو) لشرطة البلطيق الجوية أرسلت طائرتين لتحديد هوية الطائرتين المرافقتين على مسافة آمنة بيد ان احداهما اجرت مناورة " خطرة " قطعت خلالها مسار إحدى طائرتي (ناتو).
واكد البيان ان (ناتو) ليس لديه معلومات رسمية عن من كان على متن الطائرة (تو - 214).
وكانت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية نقلت عن مصادر عسكرية روسية قولها ان مقاتلتين حربيتين روسيتين من طراز (سوخوي 27) اعترضتا أمس الثلاثاء قاذفة تابعة لقوات (ناتو) من طراز (فانتوم 18) حاولت الاقتراب من طائرة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو فوق بحر البلطيق.
وأضافت (انترفاكس) أن شويغو كان في طريق عودته من اقليم كالينيغراد الروسي عندما حاولت قاذفة امريكية الاقتراب من طائرته.
تجدر الاشارة الى ازدياد حوادث الاحتكاك بين الطائرات الروسية ومثيلتها في حلف (ناتو) فوق منطقة بحر البلطيق وبحر الشمال في السنوات الاخيرة دون ان تؤدي الى اشتباك مباشر.(النهاية) ن خ / أ م س