الكويت - 14 - 8 (كونا) -- أعلنت وزارة المالية الكويتية اليوم الأربعاء تدشينها موقعا فرعيا مختصا على موقعها الالكتروني يتم خلاله عرض قواعد تنفيذ الميزانية للسنة المالية 2020/2019 بغية تسهيل عمل الفرق المالية في الجهات الحكومية المختلفة.
وأوضحت الوزراة في بيان صحفي ان الموقع المختص يوفر مرجعية اجرائية وقانونية سهلة ومحدثة وموثقة وقابلة للبحث حسب القاعدة والفصل والمادة مع ربط كل مادة على حدة مع السندات القانونية التي تحكمها.
وبينت ان قواعد تنفيذ الميزانية هي عبارة عن التعميم الخاص بتنفيذ الميزانية وتصدر من وزير المالية في بداية كل سنة مالية للجهات الحكومية عملا بنص المادة 17 من المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 1978.
وأكدت أهمية تطبيق قواعد إعداد الميزانية العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي وتدعيمها بالمستندات القانونية التي تحكم وتنظم عملية الصرف.
وشددت على حرصها على إحكام الرقابة على المال العام إيرادا ومصروفا عن طريق اتباع الأسس المحاسبية السليمة ليكون الحساب الختامي للدولة معبرا تعبيرا صحيحا عن الوضع المالي للدولة.
وذكرت الوزارة ان الموقع المختص يحتوي على القوانين والمراسيم بقوانين والقرارات بمختلف مستوياتها إضافة إلى التعاميم التي تنظم العمليات المالية التي يتوجب على الجهات اتباعها والالتزام بها عند تنفيذ الميزانية العامة.
وأشارت الى انه يمكن للجهات الوصول إلى الموقع الفرعي المختص عن طريق الدخول على الموقع الرئيسي للوزارة mof.gov.kw واختيار بيانات مالية من القائمة الرئيسية وثم قواعد تنفيذ الميزانية من القائمة الثانوية.
واضافت انه من أبرز مزايا الموقع المختص عرضه كافة مواد التعميم مدعمة بالسند القانوني لها حسب المادة وتوفيره بحثا متطورا في قواعد التنفيذ على سبع فصول من ضمنها الإيرادات والمصروفات والتخزين.
وقالت ان من ضمن المزايا التي يوفرها أيضا إمكانية اجراء بحث متطور في المواد وسندها القانوني اضافة الى تسهيله على الجهات المختلفة إمكانية الوصول للقرارات والقوانين المتعلقة بقواعد الصرف. (النهاية) خ م