واشنطن - 13 - 8 (كونا) -- قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء أن بلاده ستنسحب من منظمة التجارة العالمية "إذا لزم الأمر" معتبرا أن الصين استفادت من دعمها وأنظمتها.
وقال ترامب خلال زيارته لمصنع تابع لشركة (شيل) للبتروكيماويات في ولاية (بنسلفانيا) الأمريكية "سوف ننسحب (من منظمة التجارة العالمية) إذا لزم الأمرلاننا نعلم أنهم ظلوا يخدعوننا لسنوات ولن يحدث ذلك بعد الآن".
وأكد ترامب أن الصين "نهبت بلادنا لسنوات واستغلت أموالنا ودعم منظمة التجارة العالمية واستغلت أنظمة منظمة التجارة العالمية حتى أنني لطيف بقولي أنها استغلت ذلك إذ أن الأمر يتعدى قيامها بالإستغلال لتنطلق كمركبة فضائية".
وشدد على أن الولايات المتحدة "تحارب العديد من البلدان التي استغلتنا لسنوات عديدة" مؤكدا أن "ذلك لن يستمر وسينتهي في وقت قريب".
وكان الرئيس الأمريكي قد قال في مذكرة في أواخر يوليو الماضي أن مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة (يو.اس.تي.ار) "سيستخدم جميع الوسائل المتاحة" لضمان إجراء تغييرات في منظمة التجارة العالمية لمنع الدول التي تسمي نفسها نامية "من الاستفادة من المرونة في قواعد منظمة التجارة العالمية".(النهاية) ر س ر / ط ب