عمان - 13 - 8 (كونا) -- قالت الحكومة الاردنية اليوم الثلاثاء انها احتجت لدى إسرائيل من خلال مذكرة رسمية "عبر القنوات الدبلوماسية" على تصريحات وزير الامن الداخلي الاسرائيلي التي طالب فيها بتغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى.
وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاردنية سفيان القضاة في تصريح صحفي اليوم من "مغبة اي محاولة للمساس بالوضع القائم التاريخي والقانوني والتبعات الخطيرة لذلك" مستنكرا تصريحات الوزير الإسرائيلي.
واعرب القضاة عن رفض المملكة المطلق لمثل هذه التصريحات مذكرا اسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الانساني بضرورة الايفاء بالتزاماتها والاحترام الكامل للوضع القائم.
وطالب القضاة السلطات الاسرائيلية بالوقف الفوري لجميع المحاولات لتغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى المبارك موضحا ان وزارة الخارجية الاردنية وجهت مذكرة رسمية عبر القنوات الدبلوماسية للاحتجاج والاعتراض على تصريحات الوزير الاسرائيلي.
وكان وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان قد دعا اليوم الى "تغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى بتمكين اليهود من الصلاة فيه".
ويشرف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة بموجب اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1994 وبموجب اتفاق اخر وقعه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2013.
وتسعى إسرائيل من خلال اقتحامات متكررة ينفذها يهود متطرفون للمسجد الأقصى وتتم بحماية السلطات الإسرائيلية الى تغيير الوضع القائم للمسجد بتقسيمه زمانيا ومكانيا على غرار الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل المحتلة.(النهاية) أ ب / ط ب