فيينا - 15 - 6 (كونا) -- كشفت مصادر رسمية نمساوية واخرى مقربة من منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم السبت عن ان هناك توجها بين دول المنظمة لإرجاء عقد الاجتماع الوزاري ال176 للمنظمة الى مطلع شهر يوليو القادم بدلا من الموعد المقرر في ال25 وال26 من يونيو الجاري.
وقالت هذه المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الامانة العامة للمنظمة لم تتلق حتى الآن اي اشعار بشأن ارجاء او عقد الاجتماع في موعده المحدد مشيرة الى ان احتمال تأجيل الاجتماع يظل امرا واردا جدا.
واضافت ان القائمين على الاعداد اللوجستي لاجتماع وزراء نفط المنظمة يواجهون حاليا صعوبات حقيقية تتمثل في غياب الوضوح بشأن موعد اجتماع (اوبك) الوزاري المقرر في نهاية الشهرالجاري خاصة بعد ان ألمح وزيرا النفط السعودي والروسي اثر لقائهما الاسبوع الماضي الى امكانية تأجيل انعقاده الى شهر يوليو.
واشارت المصادر الى انه في ظل حالة عدم اليقين الحالية بشأن الموعد الحقيقي لهذا الاجتماع الدوري فانه يصبح من الصعب عقد الاجتماع في موعده المحدد خلال عشرة ايام لان التحضيرات اللوجستية المتعلقة بحجز الفنادق وتوفير الحماية الامنية لوفود اوبك وتوفير طاقم السيارات المرافق للوفود تحتاج لفترة اطول مثلما هو متبع عادة عند استضافة مثل هذه الاجتماعات الكبيرة.
واوضحت ان وسائل الاعلام العالمية تحتاج هي الاخرى الى تأكيدات سابقة بشأن موعد انعقاد المؤتمر إضافة إلى ان عقد هذا الاجتماع في شهر يوليو يطرح اشكالية لوجستية تتمثل في صعوبة الحصول على فنادق شاغرة في فيينا خلال هذه الفترة القصيرة بسبب ذروة الموسم السياحي في النمسا وذلك سواء تعلق الامر بالاعلاميين الذين سيغطون اعمال هذا الحدث او بالنسبة للوفود المشاركة.
ووفقا لهذه المعطيات فانه ليس من المستبعد حسب المصادر في فيينا ان تلجأ المنظمة لعقد اجتماعها الدوري في احدى دولها الاعضاء اذا وجدت صعوبة في تنظيمه بمقر (اوبك) في العاصمة النمساوية.
هذا ولم يصدر حتى الآن اي بيان رسمي عن الامانة العامة لمنظمة (اوبك) في فيينا بشأن عقد المؤتمر في موعده او تأجيله الى وقت لاحق اذ يتوقع ان يصدر اعلان رسمي بهذا الخصوص من قبل المنظمة خلال الايام القليلة القادمة.(النهاية) ع م ق / م خ