رام الله - 15 - 6 (كونا) -- قال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة اليوم السبت ان المؤامرة الامريكية تعثرت وتغير اتجاهها بسبب الرفض الفلسطيني وموقف الرئيس محمود عباس من الثوابت الوطنية.
واضاف أبو ردينة في بيان صحفي نشرته وكالة الانباء الرسمية (وفا) ان "الموقف الامريكي تراجع من صفقة القرن الى ورشة وربما تصبح وثيقة خارجة عن القانون الدولي والشرعية العربية".
واوضح ان "موقف الرئيس في قمم مكة ووحدة الموقف الفلسطيني والاجماع العالمي على الحفاظ على حل الدولتين والقانون الدولي هي نتيجة هذا الخط السياسي اذ لا يمكن تجاهل إرث الذين خاضوا النضال فذلك هو جوهر الخط الوطني المتواصل للتاريخ عبر كل العصور".
واشار أبو ردينة الى ان الهدف من الوثيقة الاقتصادية هو تجنب مفاوضات سياسية على اسس الشرعية الدولية ما سيؤدي الى طريق مسدود.
وقال ان "على الادارة الامريكية والمجتمع الدولي ألا يجربوا حلولا جربت وفشلت عبر ال70 عاما السابقة خاصة انه منذ ال29 من نوفمبر عام 2012 عندما صوتت الجمعية العامة بأغلبية ساحقة على قبول دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية كعضو مراقب كان ذلك نهاية لخطط الاستعمار والذي بدأ بوعد بلفور وحتى هذه اللحظة من خلال صفقة ولدت ميتة".
ويرفض الفلسطينيون ورشة العمل الاقتصادية التي دعت الادارة الامريكية لعقدها نهاية يونيو الجاري لتجنيد الاموال للاستثمار في المنطقة بما في ذلك في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وعلى الصعيد الشعبي نفذ عشرات الفلسطينيين اليوم وقفة احتجاجية وسط رام الله رفضا لورشة البحرين بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية.
وردد المشاركون في الوقفة الهتافات المنددة بصفقة القرن والورشة وأكدوا تمسكهم بالثوابت الوطنية ورفض جميع المشاريع الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية.(النهاية) ن ق / م خ