لندن - 23 - 5 (كونا) -- بدأ الناخبون البريطانيون اليوم الخميس التوجه الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في البرلمان الأوروبي في انتخابات لم يكن مقررا ان تجرى لولا تعثر عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) مرتين.
وسيختار البريطانيون 73 نائبا من 12 مقاطعة انتخابية تسع منها في إنجلترا لتمثيلهم في البرلمان الاوروبي الذي يتألف من اجمالي 751 عضوا من 28 دولة.
وفيما ينتظر ان تظهر النتائج النهائية مساء الاحد المقبل تتوقع استطلاعات الرأي المحلية ان يمنى حزب المحافظين الحاكم بقيادة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بخسائر اكبر من التي تكبدها في الانتخابات المحلية التي جرت مطلع مايو الجاري.
ويواجه المحافظون اوقاتا عصيبة بسبب عدم قدرة ماي على ايجاد صيغة توافقية مع نواب حزبها في مجلس العموم ونواب المعارضة لدعم اتفاق (بريكسيت) وتنفيذ نتائج استفتاء يونيو 2016 المؤيد لإنهاء عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي.
وكان النواب رفضوا اتفاق الخروج الذي تدعمه ماي بقوة في ثلاث مناسبات متتالية الأمر الذي ادى الى تعطيل الخروج مرتين الأولى في 29 مارس والثانية في 12 ابريل الماضيين قبل ان تقرر المفوضية الأوروبية منح لندن مهلة ثالثة وأخيرة تنتهي في 31 اكتوبر المقبل.
واعرب عدد كبير من النواب المحافظين عن امتعاضهم ازاء تعطل اجراءات الخروج حتى اجبرت الحكومة البريطانية على تنظيم الانتخابات الأوروبية التي ذكرت مصادر إعلامية بريطانية مختلفة ان تكلفة تنظيمها بلغت حوالي 100 مليون جنيه إسترليني (127 مليون دولار). وتأتي هذه الانتخابات متزامنة مع الجدل القائم بين الحكومة والنواب المحافظين بشأن التعديلات التي اقرتها ماي على مسودة الاتفاق من اجل إقناع احزاب المعارضة بدعمها عندما تعرض الوثيقة للتصويت مطلع يونيو المقبل في محاولة رابعة قد تكون الأخيرة.(النهاية) م ر ن / ا ب خ