طوكيو - 21 - 5 (كونا) -- قال وزير شؤون التوحيد في كوريا الجنوبية كيم يوون-تشول اليوم الثلاثاء ان واشنطن وسيؤول تبحثان مختلف السبل المتاحة لاستئناف مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية.
ونقلت وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن كيم تأكيده في ايجاز للصحفيين في سيؤول اهمية المساعدات الانسانية المقدمة لكوريا الشمالية بغض النظر عن الامور السياسية.
وشدد على القول ان "كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتشاركان الحاجة الى ابقاء الوضع تحت السيطرة" في اشارة الى الوضع الامني والسياسي في شبه الجزيرة الكورية.
وعلقت مفاوضات نزع السلاح النووي منذ فشل لقاء القمة بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هانوي في فبراير الماضي في التوصل الى ارضية مشتركة بشأن تخفيف العقوبات الامريكية على بيونغ يانغ والتزام الاخيرة بمواصلة خطوات نزع السلاح النووي بالكامل.
وأطلقت كوريا الشمالية قذائف غير معروفة في 9 مايو الجاري من منطقة تقع بها احدى قواعدها الصاروخية وذلك بعد مضي خمسة ايام فقط من اطلاقها وابلا من القذائف من ساحلها الشرقي باتجاه بحر اليابان.
وعلى صعيد المساعدات الانسانية اعلنت كوريا الجنوبية في الاسبوع الماضي خطة مساعدات بقيمة 8 ملايين دولار امريكي الى وكالات دولية من بينها برنامج الغذاء العالمي من اجل معالجة المشاكل الصحية وسوء التغذية التي تواجه النساء والاطفال في كوريا الشمالية.
وأعلن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الاغذية والزراعة ان المحاصيل الزراعية في كوريا الشمالية بلغت ادنى مستوى لها منذ عام 2008 مضيفة ان نحو 10 ملايين شخص ما يعادل نسبة 40 في المئة من السكان بحاجة ماسة الى الغذاء.(النهاية) م ك / ن ب ش