الرياض - 18 - 5 (كونا) -- أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء السعودي عادل الجبير أن المملكة لا تريد حربا في المنطقة ولا تسعى إلى ذلك مؤكدا ان أياديها ممتدة للسلام وتسعى لتحقيقه.
وقال شدد الجبير في مؤتمر صحفي مساء أمس السبت إن "السعودية لا تريد حربا في المنطقة ولا تسعى إلى ذلك وستفعل ما في وسعها لمنع قيام هذه الحرب وفي الوقت ذاته تؤكد أنه في حال اختار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك وبكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها".
وشدد على أن المملكة ترى أن من حق شعوب المنطقة بما فيهم الشعب الإيراني أن تعيش بأمن واستقرار وأن تنصرف إلى تحقيق التنمية.
وأوضح ان السعودية تتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي والدولي والتي تتصاعد "نتيجة تصرفات النظام الإيراني ووكلائه العدوانية في المنطقة".
وأضاف الجبير انه بإمكان النظام الإيراني "تجنيب المنطقة مخاطر الحروب بالتزامه بالقوانين والمواثيق الدولية والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وعن دعم الجماعات والميليشيات الإرهابية وكذلك التوقف عن تطوير أسلحته الصاروخية وبرنامجه النووي وتهديد أمن الممرات البحرية".
وطالب الوزير الجبير المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته باتخاذ موقف "حازم تجاه النظام الإيراني بإيقافه عند حده ومنعه من نشر الدمار والفوضى في العالم أجمع".
ووصف الجبير الولايات المتحدة بأنها "دولة صديقة وحليفة ولها قوات في المنطقة ولدينا معها اتفاقيات" مبينا ان المنطقة مؤثرة في العالم اجمع كونها مصدر الطاقة العالمي وان دول العالم تسعى لاستقرار المنطقة.
وحول الموقف الروسي من التصعيدات الاخيرة في المنطقة اوضح الجبير ان روسيا تدعو الى ضبط النفس وأن لها مصالح في المنطقة كما ان دول العالم تدعو الى ضبط النفس وعدم التصعيد. (النهاية) م د م