الدوحة - 1 - 5 (كونا) -- اكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الاربعاء حرص الكويت على دعم حوار التعاون الاسيوي انطلاقا من ايمانها بالعمل الجماعي وضرورة الاندماج في تكتل اقتصادي من شأنه تحقيق آمال وتطلعات الشعوب الاسيوية.
وقال الجارالله في كلمته بالجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري ال16 للدول الاعضاء في حوار التعاون الآسيوي "لقد انحازت بلادي ودعمت منتدى حوار التعاون الاسيوي انطلاقا من ايمانها بأن العالم لم يعد يقبل دورا للدول فرادى وان هذه الدول لابد لها وان تندمج وتتفاعل في تكتل اقتصادي قادر ومؤثر على تحقيق آمال وتطلعات شعوبها".
واضاف ان "الكويت ادركت اهمية هذه الآلية التي تعد المنتدى الوحيد الذي يجمع دول اكبر قارة في العالم مساحة وتعداد سكان وسعت الى دعم هذا المنتدى وتشجيع تعزيز التواصل والتنسيق بين دوله.
واشار الى استضافة الكويت مقر الامانة العامة لحوار التعاون الآسيوي حيث عقدت اول قمة للمنتدى في الكويت بمبادرة سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وذكر الجارالله "اننا نعيش في عالم يعج بالصراعات والنزاعات..ومما يدعو الى الاسى ان يكون للقارة الآسيوية النصيب الاكبر من هذه المظاهر التي ادخلتنا في حسابات معقدة اخرت بلوغنا ما رسمنا اليه من شراكة حقيقية في كافة المجالات".
وقال ان "اجتماعنا اليوم يشكل فرصة مواتية لبحث ما نواجهه من تحديات والتي تتطلب جهدا جماعيا لا فرديا لمواجهتها لنتمكن من بلوغ تطلعاتنا التي رسمتها رؤية تايلند 2030 والتي تمت الموافقة عليها خلال القمة الثانية لحوار التعاون الآسيوي انطلاقا من المكانة التي تحتلها القارة الآسيوية بما تحظى به من موارد وطاقات هائلة".
واوضح "اننا في ظل ما تشهده القارة الآسيوية من تفاوت في مستويات التنمية بين دولها فنحن مدعوون الى العمل على تعزيز تبادل الخبرات والطاقات لخلق شراكة حقيقية في كافة المجالات ونشرع من القوانين ما يعزز الاستثمارات ونضع آليات تمكننا من تيسير تبادل الخبرات والطاقات والإمكانيات وصولا إلى ما يتطلع إليه أبناء قارتنا من رفاهية واستقرار".
كما اوضح ان الكويت نظمت ورشة العمل الثانية للتنمية المستدامة في مارس العام الماضي بمشاركة مسؤولين من الدول الاعضاء والمنظمات الدولية ذات العلاقة والتي كانت فرصة لتبادل الخبرات وبحث سبل التعاون بين دول القارة التزاما من الكويت بتعزيز التعاون في مجال التنمية المستدامة.
وقال "اننا مدعوون اليوم ايضا للعمل على تعزيز الآلية التي نجتمع في اطارها ولا شك بأن لقاء كبار المسؤولين في دولنا من اجل الانتهاء من وضع قواعد تنظيمية لسكرتارية حوار التعاون الآسيوي بما فيها الاتفاق على آلية لاختيار الامين العام ستعزز من اداء هذا المنتدى في مختلف المجالات بما يحقق الآمال والتطلعات".
واعرب عن التقدير لاعلان الاشقاء في قطر استضافة القمة المقبلة لحوار التعاون الاسيوي مهنئا دولة فلسطين على انضمامها الى اجتماع الحوار مؤكدا ان هذه العضوية ستمثل إضافة مهمة "لعملنا وفاعليه لحوارنا".
وتقدم بالشكر الى قطر اميرا وحكومة وشعبا على استضافتها للاجتماع الوزاري ال16 لحوار التعاون الآسيوي متمنيا للمشاركين بالاجتماع التوفيق معربا كذلك عن الشكر لايران على جهودها في اثناء رئاستها الدورة السابقة. (النهاية) ن ن د / م ع ب