جنيف - 9 - 4 (كونا) -- كرم الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أستاذ علم اللغة الحاسوبي والمعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية بجامعة الكويت الدكتور صلاح الناجم وذلك لحصول مشروعه الخاص بالتحليل الحاسوبي الذكي لوسائل التواصل الاجتماعي المجتمعي على شهادة التميز التقني.
جاء ذلك في إطار فعاليات جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات ضمن منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات المنعقد في جنيف في الفترة ما بين 8 و12 ابريل الجاري.
ورأت لجنة التحكيم في حيثيات اختيارها لهذا المشروع أنه "نظام يوفر إمكانية التحليل الحاسوبي الذكي وتحليل المزاج العام للمحتوى المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية الفصحى واللهجة الكويتية".
وقال الدكتور الناجم وهو مؤسس ورئيس مركز (إنفورميشن إيج) لاستشارات تقنية المعلومات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا النظام يعمل على تحليل "البيانات الضخمة" التي تشتمل على كل ما يقال عن كلمات أو عبارات أو موضوعات معينة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة زمنية معينة.
واضاف ان النظام يقوم بتحليل بيانات الحوار على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي وتقنيات التحليل الحاسوبي للنصوص والمعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية ثم يستخلص النظام النتائج والمؤشرات من خلال التعرف على مزاج الرأي العام من حيث مستوى الإيجابية والسلبية والمحايدة.
ولفت الى انه يوفر ايضا وسيلة ديناميكية لقياس ومتابعة اتجاهات الرأي العام والتغير في المزاج العام في وسائل التواصل الاجتماعي إضافة إلى إمكانية متابعة وتحليل مؤشرات قياس الأداء.
كما اكد ان كل تلك البيانات تساعد على تحقيق ما يعرف بالمشاركة المجتمعية الإلكترونية حيث يمكن تنفيذ تلك المشاركة من خلال تحقيق التفاعل المناسب مع الجمهور بناء على نتائج تحليل ما يدور على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال ان النظام يقوم بالرصد الآلي الحي لأكثر المحتويات تداولا في الكويت على (تويتر) ويشمل ذلك نصوص التغريدات والصور والأفلام والوسوم والحسابات.
وبين ان النظام يوفر أرشيفا رقميا تاريخيا لأكثر التغريدات والصور والأفلام والوسوم والحسابات تداولا في الكويت على (تويتر) منذ عام 2014 وحتى الآن.
ولفت الى ان هذا النظام يقوم بتحديد أكثر المحتويات تداولا على (تويتر) من خلال أنظمة تحليل متقدمة تحدد معدل التداول والتفاعل بناء على برمجيات ذكية من خلال عدد مرات إعادة التغريد (ريتويت) ومن خلال مؤشرات أخرى.
وقال الناجم "ان الحصول على هذه الشهادة العالمية المرموقة هو اعتراف دولي فريد بالتميز يؤكد قدرة القطاع الخاص الكويتي على المنافسة عالميا ويعزز مكانه الكويت ويبرز تطورها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المحافل الدولية".
وتم اختيار المشروع من قبل لجنة تحكيم جائرة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لهذا العام ضمن أفضل خمسة مشاريع في فئة (المحتوى الإلكتروني المحلي) بناء على حصول هذه المشاريع الخمسة على أكبر عدد من الأصوات خلال فترة التصويت على المشاريع المتقدمة للجائزة.
وبلغ مجموع الاصوات المشاركة الكترونيا أكثر من مليوني صوت تم تسليمها الى لجنة التحكيم حيث حصل مشروع الناجم على شهادة التميز التقني من بين 1062 مشروعا في مجال تقنية المعلومات والاتصالات تقدمت للجائرة هذا العام من مختلف دول العالم.
وكان من بين المشاركين وزارات وجهات حكومية وشركات خاصة ومؤسسات نفع عام وجامعات عالمية.
يذكر أن جائرة القمة العالمية لمجتمع المعلومات هي مسابقة ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات في 18 فئة ويتم فيها اختيار وتكريم أفضل خمسة مشاريع لكل فئة وهي المشاريع والتطبيقات والإنجازات العالمية التي طوعت تقنية المعلومات والاتصالات لتنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتسعى الجائزة الى حث المبدعين على المساهمة في تسريع التطور الاجتماعي والاقتصادي العالمي.
وتخضع المشاريع المتقدمة للجائزة لعملية تقييم تقوم بها لجنة تحكيم مكونة من خبراء عالميين لاختيار المشاريع وفقا لمدى تأثيرها على المجتمع وارتباطها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ويوصف منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات بأنه أكبر شراكة لمنظمات الامم المتحدة على اختلاف تخصصاتها برئاسة الاتحاد الدولي للاتصالات وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد). وتعد جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات تقديرا عالميا فريدا للمشاريع التي تدعم وتتوافق مع خطة عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات المعروفة بخطة عمل جنيف والتي أقرتها الأمم المتحدة منذ عام 2003.
كما أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة أهمية الجائزة كاعتراف بالتميز في تنفيذ المشاريع والمبادرات التي تساعد في تحقيق أهداف قمة مجتمع المعلومات فضلا عن أهمية الجائزة كوسيلة لتبادل أفضل الممارسات على الصعيد العالمي.
يشار إلى أن الدكتور صلاح الناجم فاز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات في عام 2017 وذلك عن مشروعه (نظام التعلم الإلكتروني والفصل الافتراضي) كأفضل مشروع ضمن فئة التعلم الإلكتروني. (النهاية) ت ا