من ميرفت عبدالدايم

الكويت - 23 - 3 (كونا) -- أكد وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور صبيح المخيزيم الحرص على دعم جهود المعهد العالي للفنون الموسيقية والمعهد العالي للفنون المسرحية وتسخير كل الإمكانات المتاحة لدعم الطاقات الفنية الشابة الواعدة.
جاء ذلك في تصريح أدلى به المخيزيم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) مساء اليوم السبت على هامش افتتاح مؤتمر ومهرجان الكويت الموسيقي في دورته الثالثة الذي أقامه المعهد العالي للفنون الموسيقية برعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي ويستمر حتى 25 الجاري.
وأشاد المخيزيم بالمعزوفات الغنائية المقدمة من طرب وفن كويتي أصيل "يذكرنا بتاريخ الكويت وأغاني الفلكلور والتراث الشعبي المتميزة التي تفاعل معها الحضور وسط جهود متميزة للقائمين عليها واستعداد وتحضير رائعين".
وثمن المسيرة الفنية الحافلة للفنان المكرم مصطفى أحمد مقدرا دوره الرائد في وضع بصمة راسخة في الساحة الغنائية المحلية آملا أن يستذكر الجيل الحالي من سبقوه كل في مجاله والاستفادة من الدروس والتجارب التي مروا بها.
وفي كلمة مسجلة خلال حفل الافتتاح قال عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية رشيد البغيلي إن رعاية الوزير العازمي للمهرجان تؤكد الدور الريادي للكويت في رعاية المحافل العلمية والثقافية والفنية متقدما بالشكر لكل العمداء والأساتذة والباحثين المشاركين من الدول العربية.
وأضاف البغيلي ان المهرجان يأتي إيمانا بالدور المجتمعي للمعهد في نشر الثقافة الموسيقية وتحقيقا لرسالته بتنمية الفكر والإبداع لافتا إلى أن المهرجان يعبر عن انفتاح الكويت على العالم والتفاعل الإيجابي مع مختلف الحضارات والشعوب.
وأوضح أن المهرجان يهدف إلى إثراء الحركة الثقافية والفنية بالجديد دائما إذ تتلاقح الرؤى والأفكار الجديدة لتقدم مشهدا ثقافيا هدفه دائما الوصول بالجديد والمتطور إلى جانب إحياء الحركة الفنية والثقافية وتنمية الإبداع.
وذكر أن المهرجان يهدف أيضا إلى التعرف على المستحدث من ثقافات وفنون والتعرف عن كثب على المواهب الجديدة وإشراك أكبر عدد من العقول في هذه الفعاليات من أجل توسيع المدارك وتجديد الرؤى الموسيقية الحديثة.
وبين أن من أبرز إنجازات مؤتمر ومهرجان الكويت الموسيقي في دورته الثالثة هو تدشين (الأوركسترا الإنسانية السيمفونية) كأول أوركسترا كويتية معنية بأدب الموسيقى العالمية "وسميت بذلك نسبة لبلدنا الحبيب الكويت بلد الإنسانية وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائد العمل الإنساني".
ولفت إلى أن من الإنجازات أيضا إطلاق المجلة العلمية الإلكترونية للمعهد العالي للفنون الموسيقية بدءا من الأول من شهر مايو المقبل ويعد محفلا للتبادل العلمي والدراسات الفنية بين أساتذة المعهد والباحثين المتخصصين من الكليات المناظرة.
من ناحيته أعرب الفنان مصطفى أحمد عن اعتزازه وفخره بالتكريم مثمنا دور عميد المعهد الموسيقي وجهوده في استذكار أصحاب البصمات في الساحة الغنائية الكويتية وإقامة هذا الحدث الذي يسهم في دعم الطلاب والطالبات وتشجيعهم وصقل مواهبهم وقدراتهم الفنية والإبداعية.
وقد استطاعت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور فهد الحداد إبراز عدد من المواهب الشابة الصاعدة من الطلاب والطالبات عزفا وغناء خلال الحفل إلى جانب حضور ومشاركة مجموعة من الطاقات الأكاديمية ذات الخبرة والباع الطويل في المجال الموسيقى.
وتواصلت فعاليات الحفل في ليلة غنائية كويتية مطرزة بكلمات وألحان وأغاني رواد الفن الكويتي بينهم عبدالله الفضالة وعبدالمحسن المهنا وعبدالكريم عبدالقادر وعالية حسين وفرقة التلفزيون.
واستحضرت الليلة روائع الطرب الكويتي الأصيل والألحان والإيقاعات التراثية والشعبية المستمدة من الإرث الموسيقي الكويتي الزاخر وما يسجل للاختيارات الغنائية أنها ركزت على أغان لم تغن كثيرا من قبل وعبر أصوات شبابية وأكاديمية ما بين الغناء الوطني والعاطفي.
في البداية قدم كورال المعهد الموسيقي أغنية وطنية بعنوان (في عيدها) كلمات يعقوب السبيعي وألحان أحمد باقر بعدها صدح صوت الطالبة عهد الأحمد بموشح (بحر الأماني) للسبيعي وباقر أيضا.
ثم جاءت أغنية (سرى ليلي) كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن وألحان سراج عمر وغناء الدكتور حمد المانع وهي من أبرز وأجمل الأغاني التي صدح بها صوت الفنان القدير مصطفى أحمد ولم تغن كثيرا في الحفلات الغنائية.
وتواصلت فعاليات الاحتفاء بالفنان بالمكرم مصطفى أحمد إذ قدمت الفرقة الموسيقية ترحيبا به عندما قام ماجد المخيني بغناء (أشهد إني) كلمات الأخوين أحمد وألحان (أبن الصحراء) وهي أيضا من الأغاني غير المؤداة في حفلات الغناء وقدم الكورال أغنية وطنية بعنوان (يا شمس الأعيادي) كلمات يعقوب السبيعي وألحان مرزوق المرزوق.
ومن التراث الكويتي الأصيل غنت الطالبة ألطاف العوضي بكل موهبة وثقة أغنية (طال هجر الحبايب) من كلمات وألحان عبدالله الفضالة وغنى عبدالله المراغي (فدوة لج) كلمات مبارك الحديبي وألحان سليمان الملا.
وقدم كورال معهد الموسيقى أغنية (أبوعيون فتانة) كلمات يوسف ناصر ولحن أحمد باقر وبعدها غنى ماجد المخيني (كريم يا بارق سرا).
وعاد الكورال مجددا وقدم الأغنية الوطنية (نعم نحبك) كلمات الشاعر الشيخ خليفة العبدالله الصباح وألحان عبدالرحمن البعيجان وكان مسك الختام مع أغنية وطنية بعنوان (حبك يا الكويت) كلمات أحمد الشرقاوي وألحان يوسف المهنا. (النهاية) م ر ف / ت ب