واشنطن - 22 - 3 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة فرض عقوبات على 31 فردا وكيانا إيرانيا قالت انهم "ساهموا في أو دعموا أو ارتبطوا بأنشطة إيران الحساسة تجاه الانتشار النووي".
وقالت نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية روبرت بالادينو في بيان إن "إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تواصل تحميل النظام الإيراني المسؤولية عن الأنشطة التي تهدد استقرار المنطقة وتضر بالشعب الإيراني" مبينا ان تلك القائمة تهدف الى ضمان عدم قيام إيران مطلقا بتطوير سلاح نووي.
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة "حددت 31 من الأفراد والكيانات الإيرانية الذين ساهموا في أنشطة إيران الحساسة لنشر الأسلحة النووية أو دعموها أو مرتبطين بها." وبين ان كل المدرجين في القائمة مرتبطون ب(منظمة الابتكار الدفاعي والبحث) الإيرانية وهي كيان أنشأه رئيس برنامج الأسلحة النووية السابق للنظام الإيراني محسن فخري زاده.
وذكر البيان أنه "بموجب الأمر التنفيذي رقم 13382 فإن هذه العقوبات تستهدف المساهمين في نشر أسلحة الدمار الشامل ومؤيديهم بالإضافة إلى تجميد أية أصول في الأراضي الأمريكية وحرمان المدرجين في القائمة من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي."

وأكد أن الولايات المتحدة "تدين بشدة جهود إيران للابقاء على مجموعة الباحثين السابقين في مجال الأسلحة النووية وعلى راس عملهم" محذرا باقي الإيرانيين العاملين في البرنامج النووي للنظام من مغبة استهدافهم بالعقوبات الامريكية. (النهاية) ر س ر / أ م س