فيينا - 22 - 3 (كونا) -- رحبت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات اليوم الجمعة بقرار لجنة الامم المتحدة المعنية بمكافحة المخدرات باعتماد توصية الهيئة وإدراج ثلاثة أنواع من المنشطات العصبية ضمن الاتفاقية الدولية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية.
وقالت الهيئة في بيان على هامش أعمال الدورة ال 62 للجنة الامم المتحدة المعنية بمكافحة المخدرات والجريمة إنه تم وضع ثلاثة من المنشطات العصبية (أمفيتامينية) في الجدول الاول من اتفاقية 1988.
وأشارت إلى أن قرار اللجنة يقضي بوضع هذه المواد المنشطة تحت رقابة دولية على ان يصبح ساري المفعول بعد 180 يوما من تبليغه لجميع الدول الاطراف مرجحة أن يكون ذلك بحلول نهاية العام الحالي.
ونقل البيان عن رئيس الهيئة الدولية لمكافحة المخدرات فيروي سوماي قوله ان جميع استخدامات هذه المواد الكيماوية ليست مشروعة ويمكن تصنيفها كمواد تستخدم للتحايل على السلائف الخاضعة للضوابط مشيرا الى ان العديد من الحوادث والتوترات المتزايدة المعروفة منذ عدة سنوات مرتبطة باستخدام هذه المنشطات العصبية والعقلية.
ودعت الهيئة الحكومات الى اتخاذ كل الاجراءات الضرورية للتحكم في هذه المواد بكل الطرق بما فيها استخدام شبكة الانترنت وابلاغ الهيئة عن جميع عمليات الاتجار والتصنيع غير المشروع لهذه المنشطات.
يذكر ان المجلس الدولي لمراقبة المخدرات الذي يتخذ من فيينا مقرا له يرسل بشكل سنوي منتظم تقريرا الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة عن طريق لجنة المخدرات ومكافحة الجريمة يتضمن لمحة عامة عن حالة المخدرات في مختلف انحاء العالم ورصدا لمدى التزام الدول الاعضاء بتنفيذ المعاهدات الدولية. ويتألف المجلس من 13 عضوا ينتخبهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي بصفتهم الشخصية لا كممثلين لحكوماتهم تتمثل مهمتهم في تحديد المخاطر الأساسية للمخدرات والتنبؤ بها سابقا واقتراح التدابير اللازم اتخاذها لمواجهتها.
كما يقدم المجلس في تقريره السنوي توصيات الى الحكومات والمنظمات الدولية من أجل تحسين مراقبة المخدرات على الصعيد العالمي. (النهاية) ع م ق