تونس - 21 - 3 (كونا) -- افتتحت تونس اليوم الخميس رسميا تظاهرة (تونس عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2019) بمشاركة وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري وعدد من وزراء الثقافة في الدول الإسلامية.
وهنأ الوزير الجبري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت تونس حكومة وشعبا بانطلاق هذه التظاهرة الثقافية الدولية (تونس عاصمة للثقافة الإسلامية عن العالم العربي للعام 2019) مؤكدا أن "اختيار تونس لاحتضان هذه التظاهرة هو في الحقيقة اختيار لأرض الفكر والثقافة والحضارة والتاريخ والتسامح والحوار".
واعتبر الوزير الجبري أن العلاقات بين الكويت وتونس وطيدة وتاريخية مشيرا إلى أنه بحث مع وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين العديد من القضايا والمسائل الثقافية "وقد أطلعته على الأنشطة التي سينفذها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الأسبوع المقبل في إطار (أسبوع الثقافة العربية)".
وأوضح أن (فرقة التخت العربي الكويتي) بقيادة الدكتور أيوب خضر ستحيي في ال29 من مارس الجاري حفلا بتونس ضمن (أسبوع الثقافة العربية) الذي يعقد على هامش الدورة 30 للقمة العربية مؤكدا أن هذه المشاركة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تعكس دعم الكويت لتونس في احتضانها القمة العربية في ال31 من مارس الجاري.
من جهته ذكر وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين في تصريح مماثل أن حضور وزير الإعلام الكويتي في افتتاح تظاهرة (تونس عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2019) يبرهن على عمق العلاقات بين تونس والكويت على المستويين الرسمي والشعبي.
وأضاف "نشترك نحن والكويت في رهان حضاري واقتصادي وثقافي واجتماعي فكتونسيين لما نكون بالكويت نكون بين أهلنا وكذلك الكويتيون عندما يكونون بتونس هم بين أهلهم" داعيا إلى تطوير هذا التعاون لاسيما في المجال الثقافي عبر تنفيذ مشاريع مشتركة تعزز هذا التواصل الحضاري بين الشعبين التونسي والكويتي.
واحتضنت (مدينة الثقافة) وسط العاصمة تونس حفلا أحياه الأوركسترا التونسية في عرض نال استحسان الجمهور. (النهاية) خ س ج / س ع م