روما - 19 - 3 (كونا) -- اتفقت الولايات المتحدة وروسيا اليوم الثلاثاء على العمل من أجل التوصل إى حل سلمي للازمة في فنزويلا.
جاء ذلك في اجتماع عقد في في العاصمة الايطالية روما بين وفد أمريكي برئاسة المبعوث الخاص لفنزويلا إيليوت أبرامز وآخر روسي برئاسة نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف اتفقا خلاله على جدية الازمة الفنيزويلية والعمل للوصول الى حل سلمي لها.
وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع قال ابرامز "بالنسبة للازمة في فنزويلا فإن الولايات المتحدة وروسيا تتفقان الحاجة الى حل سلمي" واصفا المحادثات الاولى من نوعها بأنها "ايجابية وجادة وجوهرية".
وأضاف أن الاجتماع كان مفيدا في أن "نفهم ان روسيا ترى ان الازمة في فنزويلا خطيرة للغاية على عكس مادورو" لا سيما من الناحية الاقتصادية والإنسانية مشددا في الوقت ذاته على ان تلك الاتصالات ليست مفاوضات بين واشنطن وموسكو حول مستقبل فنزويلا الذي يختاره الفنزويليون" على حد قوله مؤكدا في الوقت ذاته أن واشنطن تبقي "كل الخيارات مطروحة".
واعتبر ابرامز أن روما مكان جيد لاستضافة مفاوضات مستقبلية حول فينزويلا مؤكدا ان الخلاف بين واشنطن وموسكو ينحصر في عدم اعتراف الاخيرة برئاسة رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو رئيسا لفنزويلا.
وفي المؤتمر الصحفي قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان موسكو التي لن تعترف بزعيم المعارضة الفنزويلية برئاسة غوايدو رئيسا للبلاد "تدعو الى الحوار بين الاطراف الفنزويلية لحل الازمة" عارضا الوساطة الروسية في الازمة.
كما اكد ريابكوف للصحفيين "رفض موسكو لمفهوم التدخلات الانسانية" الذي اقر في الماضي بمبادرة امريكية داعيا الى تقديم المساعدات الانسانية عبر قنوات التي تحددها مقرارات الجمعية العامة للامم المتحدة والتزام عدم التحيز وتجنب تسييسها.
واشار الى ان موسكو حذرت واشنطن من التدخل الخارجي باستخدام القوة العسكرية او من استخدام القوة بأشكال اخرى مثل استخدام مليشيات شبه عسكرية عبر اراضي الدول المجاورة كما ابلغتها "بضرورة حماية المصالح الروسية في فنزويلا في ظل اي سيناريو".(النهاية) م ن / ه س ص