عمان - 18 - 3 (كونا) -- اكدت الحكومة الاردنية اليوم الاثنين انها لا تعترف بسلطة القضاء الاسرائيلي في القدس الشرقية مشددة على ان ادارة اوقاف القدس "هي الجهة الحصرية المخولة بادارة الحرم القدسي الشريف وفق القانون الدولي".
جاء هذا الموقف خلال اجتماع عقده وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي مع امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لبحث المستجدات المرتبطة بالقضية الفلسطينية والجهود الاردنية-الفلسطينية المستهدفة حماية القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية.
وذكرت وزارة الخارجية الاردنية في بيان ان الوزير الصفدي اكد رفض بلاده "المطلق" لقرار محكمة اسرائيلية اغلاق باب الرحمة واي خطوات اسرائيلية لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم.
واستعرض الصفدي وعريقات وفقا للبيان التطورات المرتبطة بباب الرحمة والجهود التي تبذلها المملكة للحفاظ على مبنى باب الرحمة وحمايته "بصفته جزءا لا يتجزا من المسجد الاقصى المبارك و الحرم القدسي الشريف".
وذكر البيان ان الجانبين اتفقا على استمرار التنسيق والتشاور والعمل المشترك من اجل تحقيق السلام الشامل الذي يلبي حق الفلسطينيين في الحرية والدولة على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس الشرقية على اساس حل الدولتين.
وتتبع ادارة الاوقاف في مدينة القدس للحكومة الاردنية التي تشرف على المقدسات الاسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة بموجب اتفاق السلام مع اسرائيل عام 1994 واتفاق اخر وقعه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس في شهر فبراير عام 2013.(النهاية) أ ب / س ع م