عمان - 13 - 12 (كونا) -- وجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الخميس الحكومة الأردنية بإصدار قانون (العفو العام) والسير بمراحله الدستورية بما يسهم في التخفيف من التحديات والضغوطات التي تواجه المواطنين الأردنيين.
وقال الديوان الملكي الأردني في بيان إن الملك عبد الله أكد أهمية محافظة العفو العام على احترام سيادة القانون في البلاد بحيث لا يكون هناك اضرار بالأمن الوطني والمجتمعي وحقوق المواطنين.
وأضاف أنه شدد على ضرورة إعطاء المخطئين فرصة لتصويب مسارهم وسلوكهم وذلك حرصا على المواطنين الذين ارتكبوا أخطاء وباتوا يعانون ظروفا صعبة مؤكدا أهمية أن يساهم القانون في التخفيف من الأعباء التي تثقل كاهل المواطنين والتخفيف من وطأة الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمرون بها.
ووفقا للبيان فقد بين العاهل الأردني ضرورة مراعاة القانون الحقوق الشخصية والمدنية للمتضررين ضمن مبادئ سيادة القانون والعدالة معربا عن الأمل بأن يسهم (العفو العام) في تنمية روح الانتماء للوطن وتعزيز مفهوم الأمن الاجتماعي.
ومن المقرر ألا يشمل قانون (العفو العام) المرتقب قضايا المحكومين والمسجونين الخطيرة ومن بينها قضايا مكافحة الفساد والاعتداء على الموظف العام وقضايا الإرهاب والقتل وهتك العرض وغيرها من الجنايات.
يذكر أن الأردن شهد 13 قانونا ل(العفو العام) من قبل.(النهاية) م ج ب