أنقرة - 17 - 11 (كونا) -- قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم السبت ان بلاده تنتظر من الولايات المتحدة ان تقطع تعاونها مع وحدات الحماية الشعبية في سوريا "كما وعدت".
ونقلت وكالة الأنباء التركية (أناضول) عن أكار تأكيده ان أنقرة لن تسمح بتشكيل ممر "ارهابي" على حدودها الجنوبية منتقدا ظهور جنود امريكيين في سوريا الى جانب عناصر وحدات الحماية الشعبية الذراع العسكرية (لحزب العمال الكردستاني) في صور متداولة بوسائل الاعلام.
وأعرب عن رفض تركيا تقديم الولايات المتحدة الأسلحة والذخيرة عبر الشاحنات والطائرات لوحدات الحماية الشعبية رغم تحييد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الى حد كبير.
وتعتبر واشنطن حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية حليفين "موثوقا بهما" في الحرب ضد تنظيم (داعش) بينما تعتبرهما أنقرة منظمتين "ارهابيتين".
وحول تسليم زعيم ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) فتح الله غولن الذي تتهمه الحكومة التركية بتنفيذ المحاولة الانقلابية الفاشلة أوضح اكار ان تركيا سلمت الولايات المتحدة 85 مجلدا ووثائق من أجل إعادة واشنطن غولن وأعضاء منظمته الى تركيا.
وأبدى اكار استعداد تركيا تقديم المزيد من المعلومات الى الولايات المتحدة في حال طلب منها مؤكدا ان منظمة (غولن) "ارهابية".
وكان وزير العدل التركي عبدالحميد غل أعلن في أكتوبر الماضي ان بلاده ارسلت طلبات لعدة دول أجنبية لتسليم 419 شخصا ينتمون لما يسمى منظمة (الكيان الموازي) بمن فيهم غولن.
يذكر ان تركيا شهدت مساء 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التى يقودها غولن والمقيم بالولايات المتحدة منذ عام 1999 بأنها وراء الانقلاب. (النهاية) ر س / ش م ع