برلين - 14 - 11 (كونا) -- اعلن مكتب الاحصاءات الألماني الاتحادي اليوم الاربعاء انكماش الاقتصاد الألماني اكبر اقتصاد في اوروبا في الربع الثالث من العام الحالي وذلك لأول مرة منذ ثلاث سنوات.
وقال المكتب الحكومي ومقره مدينة (فيسبادن) جنوب وسط ألمانيا ان تقديراته تشير الى انخفاض الناتج المحلي الاجمالي في الفترة المذكورة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 2ر0 بالمئة.
وتأتي هذه الارقام بعد اعلان مكتب الاحصاءات الألماني الاتحادي في يوليو الماضي ارتفاعا في الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 5ر0 بالمئة وذلك مقارنة مع الربع ذاته من عام 2016.
ووفق المكتب فإن السبب الرئيسي لهذا الانكماش هي مشكلات يعانيها قطاع صناعة السيارات الألماني على خلفية اجبارها على اجتياز سياراتها اختبار انبعاثات الغازات السامة من محركاتها (دبليو ال تي بي) الامر الذي كان سببا في خفض انتاجيتها.
ويأتي نظام الاختبار هذا على خلفية ما بات يعرف ب "فضيحة الديزل" التي اقرت بعض الشركات الألمانية من خلالها بتزويد محركات سياراتها بأجهزة تتلاعب في انبعاثات الغازات السامة من محركاتها العاملة بالديزل. (النهاية) ع ن ج