موسكو - 17 - 10 (كونا) -- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء ان القمة الروسية المصرية التي عقدت في منتجع سوتشي تناولت التطورات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا مؤكدا ان العلاقات بين البلدين تقوم على اساس الاحترام ومراعاة المصالح.
ووصف بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي القمة بانها "جرت في جو ودي وفعال وكانت غنية المضمون ومثمرة".
واشاد بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي لافتا الى حجم التبادل التجاري الذي بلغ العام الماضي 7ر6 مليار دولار وازداد بنسبة 10 في المئة في الاشهر القليلة الماضية.
واشار بوتين الى اهمية تنفيذ مشروع بناء محطة كهروذرية في مصر موضحا ان العمل التحضيري لبناء هذه المحطة بدأ موضحا ان الجهود تتجه حاليا نحو توقيع اتفاقيات مع الشركات المصرية التي ستساهم في اقامة هذا المشروع.
ولفت الى مشروع تزويد مصر 1300 عربة قطار سكة حديد بالتعاون مع هنغاريا بقيمة تزيد عن مليار يورو.
وافاد ان من شأن تنفيذ مشروع اقامة منطقة صناعية في بورسعيد ان يجلب استثمارات قدرها سبعة مليارات دولار وايجاد 35 الف فرصة عمل هناك وقال ان منتوجات هذه المنطقة لن تكون حصرا في مصر بل ستصل الى دول الشرق الاوسط وافريقيا كافة.
وقال ان المبحاثات تناولت التعاون في المجال العسكري والتكنولوجي الحربي واصفا التعاون في هذه المجالات بانه قديم وناجح لافتا الى المناورات التي تجريها حاليا قوات مظلية روسية ومصرية.
ورحب بوتين باعلان عام 2020 عاما للتبادل للثقافي والانساني بين روسيا ومصر واوضح ان المباحثات تناولت ايضا قضية استئناف الرحلات السياحية بشكل كامل والتي جرى استئنافها في ابريل الماضي بشكل جزئي.
واعرب عن امله في تسيير رحلات خاصة الى المناطق السياحية في الغردقة وشرم الشيخ في المستقبل القريب مشيدا بالجهود المبذولة في مجال ضمان الامن.
وقال ان التعاون الروسي المصري يشكل عنصرا فاعلا لضمان الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط و افريقيا نظرا لوجود مواقف متطابقة ومتقاربة حيال القضايا الاقليمية والدولية.
واضاف "لقد اطلعنا الجانب المصري على خطواتنا لتسوية الوضع في سوريا واتفقنا على مواصلة العمل المشترك في هذا المجال" معتبرا ان الوضع في ادلب يشير الى تجمع عدد كبير من الارهابيين مع خشية انتشارهم في المناطق المجاورة على حد وصفه.
وقال بوتين ان الجانبين الروسي والمصري اتفقا على مواصلة العمل من اجل متابعة مسيرة التسوية السياسية في سوريا مؤكدا اهمية اطلاق عمل اللجنة الدستورية في سوريا وبذل الجهود المشتركة من من اجل اعادة البناء وعودة اللاجيئن الى ديارههم في سوريا.
وقال ان روسيا ومصر ستعملان ستعملان على مواصلة الجهود من اجل معالجة النزاع في ليبيا واستعادة سيادة هذه الدولة مشيرا كذلك الى تاييد موسكو والقاهرة لتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس المرجعية الدولية وقرارات مجلس الامن والمبادرة العربية السلمية واستئناف المفاوضات المباشرة حول قضايا التسوية النهائية بما في ذلك القدس.
واعرب بوتين عن امله ان يؤدي تولي مصر لرئاسة الاتحاد الافريقي في عام 2019 الى تنمية العلاقات بين روسيا والدول الافريقية.
ومن جانبه اشاد السيسي بتطور العلاقات المصرية الروسية الثنائية في مختلف المجالات معتبرا ان انشاء المحطة النووية في منطقة الضبعة يشكل نقلة نوعية في التعاون الثنائي بين البلدين.
ورحب السيسي بمشروع اقامة منطقة صناعية روسية في (بور سعيد) معتبرا ان من شأن التوقيع على اتفاقية الشراكة الشاملة ان يفتح افاقا للارتقاء بالعلاقات الثنائية والروابط الاستراتيجية.
واشار السيسي الى وجود تنسيق بين مصر وروسيا حول القضايا الاقليمية بهدف تحقيق الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط مجددا التاكيد على موقف مصر بضرورة تحقيق تسوية للقضية الفلسطينية تقوم على اساس الدولتين واقامة دولة فلسطينية عام 1967.
وجرى على هامش القمة توقيع اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي بين البلدين ومذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية الاستراتيجية. (النهاية) ا س / ض ح