لندن - 17 - 10 (كونا)-- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء تراجعا غير متوقع لمعدل التضخم في بريطانيا الى 4ر2 بالمئة في سبتمبر الماضي بعدما سجل في اغسطس الماضي 7ر2 بالمئة.
واوضحت البيانات الواردة في تقرير مكتب الاحصاء الوطني ان تراجع معدل التضخم الذي خالف كل التوقعات الرسمية يعود بالاساس الى انخفاض اسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية وبشكل اقل اسعار النقل البحري.
واضافت ان اسعار وقود السيارات والملابس سجلت بين اغسطس وسبتمبر الماضيين ارتفاعا طفيفا لم يكن بنفس الوتيرة التي سجلت في سبتمبر 2017 مشيرة بالمقابل الى ان ارتفاع اسعار الغاز والكهرباء تسبب في كبح اتجاه نسبة التضخم نحو مستوى أدنى.
وتأتي هذه البيانات بعد تقرير اكد ارتفاع قيمة الرواتب الأسبوعية للموظفين الشهر الماضي بنسبة 1ر3 بالمئة مسجلا بذلك اكبر زيادة مقارنة بمعدل التضخم منذ حوالي 10 اعوام.
ويعد معدل التضخم المسجل في سبتمبر مهما في بريطانيا لان الحكومة تستخدمه كمقياس لنسب الزيادات السنوية المعتمدة على قيمة المعاشات وضرائب العقارات التي تفرض على الشركات.
ويرى خبراء ان تراجع معدل التضخم بوتيرة كبيرة وغير متوقعة سيقلل الضغوط على بنك انجلترا المركزي لاتخاذ اجراءات عاجلة برفع معدل الفائدة من 75ر0 بالمئة الى واحد بالمئة او اكثر. (النهاية) م ر ن / أ م س