لندن - 20 - 6 (كونا) -- صوت نواب مجلس العموم البريطاني اليوم الاربعاء على دعم مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الاوروبي مقابل حصولهم على صلاحيات في مناقشة تفاصيل الاتفاق النهائي مع بروكسل.
وصوت لصالح مشروع القانون 319 نائبا بينما عارضه 303 اعضاء الامر الذي شكل انتصارا مهما لرئيسة الوزراء تيريزا ماي التي تعيش حكومتها تحت وطأة ضغوط سياسية في لندن وبروكسل على حد سواء.
ولم يصوت غالبية نواب مجلس العموم بدعم مشروع القانون الا بعد ان اكد وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي ديفيد ديفيس قبل التصويت انه سيتم اضافة مادة تتيح للنواب مناقشة الاتفاق النهائي وتحديد ما سيحدث في حال فشل المفاوضات في التوصل للاتفاق.
واتفقت الحكومة مع النواب على ان يكون لرئيس مجلس العموم جون بيركو الكلمة الفصل في ما ان كان للنواب الحق في تعديل المادة الخاصة بما يجب القيام به اذا فشلت بريطانيا والاتحاد الاوروبي في توقيع اتفاق نهائي بحلول موعد الانسحاب المقرر بتاريخ 29 مارس 2019.
يذكر ان اعضاء مجلس اللوردات (الغرفة العليا) صوتوا الاسبوع الماضي ويوم الاثنين الماضي على 15 تعديلا يفرض على الحكومة اعطاء البرلمان صلاحيات واسعة وواضحة لمراقبة المفاوضات الجارية.
لكن الحكومة اعتبرت ان التعديلات ستحد من قدرتها على التفاوض ولذلك اقرت اضافة المادة عندما عاد مشروع القانون لمجلس العموم الذي يملك الكلمة الاخيرة في المصادقة على القوانين.(النهاية) م ر ن / ا م م