الكويت - 18 - 6 (كونا) -- يبدأ المنتخب البلجيكي المدجج بالنجوم صاحب التصنيف الثاني أوروبيا والثالث عالميا اليوم الاثنين مشواره الطموح في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا حاليا بمواجهة بنما الوافد الجديد على البطولة في أولى مباريات المجموعة السابعة.
وتقام المباراة الساعة 00ر18 بتوقيت الكويت المحلي (00ر15 جمت) على ملعب (فيشت) بمدينة (سوتشي) المطلة على البحر الأسود ويسع نحو 48 ألف متفرج فيما سيقودها تحكيميا الزامبي جاني سيكازوي.
ويرشح المتابعون منتخب بلجيكا الذي يقوده فنيا المدرب الاسباني روبيرتو مارتينيز لتقديم مستويات قوية خلال مونديال روسيا والوصول الى أدوار متقدمة في البطولة في ضوء القائمة النارية التي يمتلكها وتضم عددا من أبرز نجوم "الساحرة المستديرة" في العالم وعلى رأسهم لاعبا ناديي (تشيلسي) ايدين هازار و(مانشستر سيتي) كيفين دي بروين الى جانب مهاجم (مانشستر يونايتد) روميلو لوكاكو.
كما تلقى مارتينيز في الأيام الماضية أنباء سارة بشأن قدرة المدافعين الأساسيين فينسنت كومباني وتوماس فرمالين على التعافي من إصابتين لحقت بهما في الفترة الماضية رغم غيابهما المقرر عن مباراة بنما الامر الذي دفعه للاستغناء عن خدمات المدافع الاحتياطي لوران سيمان الذي غادر بالفعل معسكر المنتخب.
ويأمل مارتينيز في هذا الاطار ان يقدم فريقه أداء قويا أمام بنما يحقق من خلاله الفوز ويرسل به أيضا تحذيرا للمنتخبات الكبرى الأخرى المشاركة بالبطولة وذلك في اطار سعي بلجيكا لكتابة تاريخ جديد لها بالمونديال أو على الأقل معادلة إنجازها التاريخي به علما ان أفضل ما حققته بكأس العالم هو الحصول على المركز الرابع عام 1986 بالمكسيك.
وفي المقابل تخوض بنما صاحبة التصنيف ال55 عالميا أول مباراة لها في تاريخها في نهائيات كأس العالم التي استطاعت التأهل لها بعد احتلالها المركز الثالث في الدور النهائي من تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (كونكاكاف) برصيد 13 نقطة وبفارق الأهداف فقط عن هندوراس صاحبة المركز الرابع.
وستحاول بنما بقيادة مديرها الفني الكولومبي هيرنان داريو غوميز تقديم أداء طيب في البطولة رغم صعوبة المجموعة التي أوقعتها بها القرعة وتضم كذلك منتخبي إنجلترا وتونس.
وستعتمد بنما التي يبلغ تعداد سكانها نحو أربعة ملايين نسمة في ذلك على خبرة غوميز في البطولات الكبرى حيث قاد منتخب بلاده في منافسات كأس العالم بفرنسا عام 1998 ثم قاد منتخب كولومبيا في البطولة التي استضافتها كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.
ويعول غوميز في ترك انطباع طيب عن الكرة في بنما على انضباط فريقه تكتيكيا والتزامه دفاعيا مع الاعتماد على عدد من اللاعبين البارزين وعلى رأسهم مهاجم نادي (سبورت بويز) في بيرو لويس تيخادا الذي أحرز أكثر من 40 هدفا لصالح منتخب بلاده الى جانب لاعب وسط نادي (أتلتيكو بوكارامانغا) الكولومبي غابريل غوميز ومدافع نادي (سياتل ساوندرز) الأمريكي رومان توريس. (النهاية) م ع ع