لندن - 17 - 6 (كونا) -- تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأحد بدعم موازنة منظومة الصحة الوطنية (ان اتش اس) ب20 مليار جنيه إسترليني (5ر26 مليار دولار) سنويا بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن ماي القول ان القرار سيدخل حيز التنفيذ بداية من السنة المالية 2023 - 2024 بعدما تكون البلاد قد أصبحت خارج الاتحاد الاوروبي رسميا.
واوضحت ان مصدر الأموال الإضافية لمنظومة الصحة سيأتي من قيمة اشتراكات المملكة المتحدة السنوية في موازنة الاتحاد الاوروبي والتي سيتم توفيرها بعد الخروج الرسمي.
لكن ماي اقرت بأن قيمة الاشتراكات في الاتحاد الاوروبي لن تكون كافية لتغطية العجز في ميزانية منظومة الصحة مشيرة الى ان حكومتها ستضطر الى رفع الضرائب لتحصيل ال20 مليار جنيه سنويا.
وجاء اعلان ماي عن دعم موازنة الصحة متزامنا مع الذكرى ال70 لإنشاء منظومة الصحة الوطنية (ان اتش اس) التي تقدم رعاية صحية مجانية للمواطنين والمقيمين بصورة قانونية.
وقد اثارت موازنة الصحة جدلا واسعا خلال الحملة الانتخابية التي سبقت استفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي في يونيو 2016 حيث صرح انداك وزير الخارجية الحالي بوريس جونسون المؤيد للخروج بأن منظومة الصحة ستستفيد من 300 مليون جنيه (398 مليون دولار) إضافية اسبوعيا من خلال توفير الاشتراكات في الاتحاد الاوروبي.
واعتبر الكثير من الساسة والمحللين ان مثل هذه الوعود لا يمكن تحقيقها لان قيمة الاشتراكات البريطانية في الموازنة الأوروبية لا تصل الى 300 مليون جنيه أسبوعيا.
ويتوقع ان يثير تعهد رئيسة الوزراء البريطانية اليوم الاحد مزيدا من الجدل حول هذه القضية في وقت تعيش فيه حكومتها ضغوطا كبيرة بسبب الصعوبات التي تواجهها في إدارة المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي بشأن رسم معالم العلاقات المستقبلية بين لندن وبروكسل بعد الانسحاب المقرر بنهاية مارس 2019. (النهاية) م ر ن