مسقط - 23 - 5 (كونا) -- أعلنت إدارة ميناء صلالة بسلطنة عمان اليوم الاربعاء تفعيل خطة الطوارئ استعدادا للعاصفة المدارية (مكونو) المتوقع تأثيرها على سواحل صلالة وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المتعاملة مع الميناء.
وذكرت الادارة في بيان صحفي ان الخطة تتضمن ابلاغ جميع الخطوط الملاحية بآخر المستجدات للعاصفة ونقل جميع السفن المتواجدة في الميناء الى مواقع آمنة واتخاذ كافة التدابير اللازمة والضرورية من قبل اصحاب هذه السفن إضافة إلى نقل الحاويات الخطرة الى أماكن آمنة.
وقالت ان خطة الطوارئ تتضمن تغطية المواقع الحيوية بأكياس رملية تحسبا لأي فيضانات واخلاء أماكن تجمع الزيوت ونقلها إلى أماكن آمنة وتثبيت المعدات الكبيرة كالرافعات الجسرية والشوكية على الأرض في الأماكن المخصصة وتنزيل الحاويات ذات المستوى العالي إلى مستويات منخفضة وتحديد أماكن آمنه لكافة المعدات.
من جانبه اكد المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان من المخاطر المتعددة من خلال تطور الحالة المدارية (مكونو) والتي تحولت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى وفقا لخرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية.
واشار الى احتمال تعمق الإعصار إلى الدرجة الثانية خلال ال 36 ساعة المقبلة مع هطول امطار تشتد غزارتها مع اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى يومي الجمعة والسبت حيث تتحول الى امطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح شديدة وهيجان للموج اذ سيكون ارتفاع الأمواج بين 5 و 8 أمتار على سواحل محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية.(النهاية) م أ / ه س ص