بيروت - 23 - 5 (كونا) -- اكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاربعاء ضرورة "تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على مجابهة التحديات" داعيا الجميع الى تسهيل تأليف الحكومة الجديدة في اسرع وقت ممكن.
وقال عون في كلمة القاها خلال افطار في قصر (بعبدا) الرئاسي ان "الوضع الضاغط لا يسمح باضاعة الوقت" داعيا الى تأليف حكومة قادرة على التعامل مع الوضع الاقليمي والدولي مع المحافظة على الاستقرار الداخلي والمضي بالاصلاحات وبخطة اقتصادية تستكمل مسيرة النمو في البلاد.
وشدد على ضرورة الابتعاد عن الخطاب السياسي المتشنج والتضامن لمواجهة التحديات الكبيرة الداخلية والخارجية التي تواجه لبنان ولمنع انتقال العنف والاضرابات الى داخله.
واكد عون اهمية معالجة الوضع الاقتصادي "المتردي" في لبنان مشيرا الى انه يجري العمل على وضع خطة اقتصادية تحدد مكامن الضعف والقوة وتضع تصورا لمعالجة المشاكل القائمة.
واضاف ان "اي خطة اقتصادية لن يكتب لها النجاح الكامل اذا لم نبادر الى وضع اسس عملية لحل مشكلة النازحين السوريين المتفاقمة التي تولد اعطابا في كل مفاصل الاقتصاد اللبناني اضافة الى انعكاساتها الاجتماعية والامنية على المجتمع ومستقبل شباب لبنان".
وقال ان "وقت الكلام والتحذيرات من مشكلة النازحين قد انتهى وحان الوقت للانكباب الرسمي على وضع خطة حل عملية تؤدي الى عودة النازحين الى المناطق الآمنة في بلادهم وعدم انتظار الحل النهائي للازمة السورية".
وشدد عون على اولوية مكافحة "الفساد المستشري" في الادارة ومؤسسات الدولة في الفترة المقبلة واصفا الفساد ب"الثقب الاسود في قلب الاقتصاد والتنمية والنهوض الذي يبتلع كل الجهود وكل محاولات الانقاذ".
وحضر الافطار رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ورؤساء الطوائف الاسلامية والمسيحية ورؤساء البعثات الدبلوماسية في لبنان اضافة الى عدد كبير من الفعاليات السياسية والاقتصادية في البلاد.
يذكر ان الرئيس اللبناني يعقد غدا مشاورات ملزمة مع الكتل النيابية لتسمية الرئيس المكلف تشكيل حكومة لبنانية جديدة وسط توقعات باعادة تكليف الحريري بعد تلقيه دعم معظم الكتل في البرلمان.(النهاية) و س م / ط ب