بغداد - 25 - 4 (كونا) -- بحث وفد تركي في العراق اليوم اليوم اليات تنفيذ المشاريع الاستثمارية التي وعدت انقره بتنفيذها بتمويل من قرض تعهدت به للعراق في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة الاعمار.
وذكر بيان صدر عن الحكومة العراقية اليوم الاربعاء ان الوفد التركي كان برئاسة رئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية التركية فضلي جورمان فيما تراس الجانب العراقي وزير التخطيط سلمان الجميلي.
ونقل البيان عن الجميلي تاكيده ان العراق ينتظر من تركيا مساهمة كبيرة في عمليات اعادة الاعمار للمناطق المحررة عبر تنفيذ المشاريع الاستثمارية والخدمية التي سيتم تمويلها من القرض الاستثماري التركي البالغ خمسة مليارات دولار والمنحة التركية البالغة 50 مليون دولار.
ودعا الشركات التركية الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق وفي مختلف المجالات من بينها مشاريع النقل والسكن والصحة والخدمات الاخرى مشددا على ضرورة ترجمة الدعم التركي للعراق الى مشاريع على ارض الواقع.
وبين ان الحكومة العراقية شكلت فريقا وطنيا برئاسة الامين العام لمجلس الوزراء العراقي لمتابعة وترجمة التعهدات الدولية المقدمة للعراق.
من جانبه اكد الامين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق ان المساهمة التركية في مؤتمر الكويت الدولي كانت الابرز بين الدول المشاركة.
واشار الى ان الاتراك جادون في متابعة وتنفيذ تعهداتهم للعراق التي سيتم الاستفادة منها في تنفيذ مشاريع استراتيجية مهمة في المحافظات المتضررة لاسيما في مجال السكن والنقل والصحة والتعليم.
وكشف عن ان الايام المقبلة ستشهد وصول وفود من مجموعة من الدول التي اعطت العراق تعهدات مالية خلال مؤتمر الكويت وهناك جدية كبيرة من العراق والدول المانحة لتفعيل تلك التعهدات وتحويلها الى مشاريع في الارض.
في المقابل اعرب رئيس الوفد التركي فضلي جورمان عن استعداد حكومته لتقديم كل انواع الدعم للعراق وخصوصا في تتفيذ المشاريع الاستثمارية في المناطق المحررة الممولة من القرض البالغ خمسة مليارات دولار.
واشار الى امكانية قيام الشركات التركية بتأهيل مطاري كركوك والموصل لما لهذين المشروعين من اهمية اقتصادية.
ودعا الى ضرورة العمل على تاهيل وتطوير المنافذ الحدودية المشتركة وتاهيل الطريق الرابط بين بغداد ومنفذ (فيشخابور) بطول 470 كيلومترا والذي يمثل اهمية كبيرة في تطوير التجارة بين البلدين.
وشهدت المباحثات التي ستتواصل على مدار اليومين المقبلين استعراضا تفصيليا للفرص الاستثمارية والمشاريع التي يمكن تمويلها من القرض التركي وهي اكثر من الف مشروع بين صغير ومتوسط وكبير وفي مختلف المجالات كلها متاحة للاستثمار.(النهاية) ع ح ه / ط ب