الكويت - 25 - 3 (كونا) -- انطلق اليوم الاحد مهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه ال11 الذي تنظمه مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية بتكريم الشاعرتين الدكتورة سعاد الصباح والدكتورة ثريا العريض واختيارهما شخصيتين للمهرجان.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح في كلمة بحفل افتتاح المهرجان الذي اقيم تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء ان مؤسسة (البابطين) تقوم بدور مهم في خدمة الثقافة العربية وتمثل وجها مضيئا لها.
واعتبر ان وجود المشاركين من شتى الدول العربية في هذا المهرجان دليل تقدير لجهود المؤسسة ولجهود دولة الكويت ولراعي نهضتها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي لطالما شمل برعايته وحضوره السامي العديد من أعمال ونشاطات هذه المؤسسة مما يعكس احتضان الكويت للثقافة العربية.
وذكر أن الثقافة ظلت حاضرة في أسس بناء الدولة الكويتية الحديثة فقد أنشأت الكويت أول مكتبة عامة في البلاد عام 1922 واصدرت أول مجلة في الخليج العربي عام 1928 وترأس تحريرها عبدالعزيز الرشيد.
واضاف ان أي قارئ ومثقف عربي لا يخفى عليه أن الكويت هي حاضنة مجلة العربي التي أصبحت سفيرة الكويت الثقافية في كل العالم الى جانب (سلسلة عالم المعرفة) ومجلتي (عالم الفكر) و(المسرح العالمي) وغيرها.
ومن جانبه قال رئيس المؤسسة عبدالعزيز البابطين أن تكريم المبدعين من الشعراء هو هدف أساسي من أهداف المؤسسة وذلك وفاء واعترافا بجميل هؤلاء الشعراء "الذين يحصنون بالكلمة الخلاقة روح الأمة من التشظي والانحراف ويلهمونها الثبات في منعطفات التاريخ الفاصلة".
واضاف أن هذا التكريم أتى منذ اليوم الأول لعمل المؤسسة عبر اقامة الملتقيات والمهرجانات والأمسيات الشعرية بمشاركة آلاف الشعراء والأكاديميين والاعلاميين وطباعة أكثر من 400 اصدار يعنى بالشعر العربي.
وكشف البابطين عن اعتزام المؤسسة اصدار (معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات) الذي يتناول شعراء العربية منذ سنة 1285 وحتى سنة 1800 للميلاد مشيرا إلى أن هذا المعجم "سيكون أكبر موسوعة شعرية تاريخية".
واعلن عن قرار مجلس أعضاء جامعة ليدن الهولندية أحد أقدم وأهم الجامعات في العالم تأسيس (مركز البابطين - ليدن للثقافة العربية) "الذي يضم أقدم كرسي للغة العربية في الجامعات الأوروبية حيث يعود تاريخه الى 1613".
وذكر ان المؤسسة وبالتعاون مع الأمم المتحدة ستعقد منتدى (البابطين العالمي للسلام) في عام 2019 في مدينة ترمز للسلام سيتم تحديدها لاحقا معربا عن فخره باقامة هذا المنتدى.
ومن جهتها قالت الشاعرة المكرمة وشخصية المهرجان الدكتورة ثريا العريض لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الحفل أن دولة الكويت تعني لها الكثير وتحمل لها في ذاكرتها العديد من المواقف الطيبة.
واعربت عن شكرها لرئيس مؤسسة (البابطين) ولكل القائمين على المهرجان لاختيارها لتكون شخصية المهرجان لهذا الموسم الى جانب الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح.
وشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم الشعراء الفائزين بجوائز المؤسسة حيث منحت الجائزة التكريمية للابداع الشعري للشاعر المصري الراحل فاروق شوشة تقديرا لجهوده الأدبية.
ونال جائزة الابداع في نقد الشعر كل من الدكتور فوزي عيسى والدكتور عبدالرحمن عبدالسلام من مصر في حين حصد جائزة أفضل ديوان شعر الشاعر أحمد عنتر من مصر وحصلت الشاعرة مروة حلاوة من سوريا على جائزة أفضل قصيدة.
وعن فئة جائزة البابطين للشعراء الشباب حصل عبداللطيف بن يوسف من السعودية على جائزة أفضل ديوان شعر بينما حصل الشاعر المغربي عمر الراجي على جائزة أفضل قصيدة.
وكرمت المؤسسة الطالبة الكويتية فاطمة القراشي الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة التحدث باللغة العربية والخطابة في مسابقة ادارة الثقافة التابعة لجامعة الدول العربية والطالب الكويتي هادي المطيري الفائز بالمركز الثالث في الالقاء الشعري للمرحلة الثانوية في نفس الجائزة.
وتستمر فعاليات مهرجان ربيع الشعر العربي حتى 27 من الشهر الجاري بمجموعة من الأمسيات الشعرية والجلسات الأدبية. (النهاية) ه ج ب / ف ش