عمان - 14 - 2 (كونا) -- اكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اليوم الاربعاء ان بلاده لا تمتلك اسلحة كيماوية رافضا الاتهامات الامريكية والغربية باستخدام القوات السورية هذا النوع من الاسلحة.
وقال المقداد خلال مؤتمر صحفي عقده بدمشق اليوم "ان الولايات المتحدة تستخدم كل الذرائع بما فيها ذريعة السلاح الكيماوي لاستهداف الدولة السورية بالرغم من أن الجيش السوري يوشك على هزيمة وتصفية تنظيم (داعش) من خلال عمليات متتابعة وناجحة لقواتنا بدعم من حلفائنا لكن واشنطن التي تدعى محاربة التنظيم تتابع محاولاتها لاسقاط حكومتنا مستخدمة لذلك كل الوسائل المتاحة".
وكشف المقداد عن ان فريقا من منظمة حظر الاسلحة الكيماوية زار دمشق خلال اليومين الماضيين "حيث ذهب اعضائه إلى عدد من المواقع في محافظة حمص وعثروا فيها على مواد خباها المسلحون تحت التراب قبل القضاء عليهم وتحرير هذه المناطق من قبل الجيش السوري".
واوضح المقداد ان الاعضاء عثروا في هذه المواقع على 18 اسطوانة غاز تحتوي على الكلور و حمض الكبريت المركز وقذائف هاون واكياس اسمدة تحتوي نسبة عالية من الفوسفور ومزيج من المواد المتفجرة.
وعن التصريحات الفرنسية ضد سوريا فيما يخص الملف الكيماوي قال المقداد"يؤسفني ان فرنسا تابعة للولايات المتحدة الامريكية" معربا عن امله بان تراجع القيادة الفرنسية الجديدة السياسات السابقة لفرنسا والا يفرض عليها سياسات من خلال وزير خارجيتها الحالي الذي يستمر بسياسات معادية لسوريا.(النهاية) ط ك / س ع م