الكويت - 14 - 2 (كونا) -- أكد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اليوم الاربعاء ان ما مر به العراق من صعوبات اصبح من الماضي مضيفا ان تلك الصعوبات "اثبت لنا اننا لسنا وحيدون في الساحة بل لدينا اصدقاء وقفوا الى جانبنا".
وأضاف في كلمة القاها في المؤتمر الصحفي في ختام أعمال مؤتمر الكويت الدولي لاعادة أعمار العراق ان ابرز تلك الوقفات هي بادرة الكويت في تنظيم هذا المؤتمر.
وذكر ان المبلغ الذي تم اعلان عنه في المؤتمر من اسهامات واستثمارات ومنح لا يسد الحاجة للعراق ولكنه ليس قليلا مضيفا بقوله "سنواصل السعي في الاستثمار الذي سيشكل رافدا اقتصاديا مهما ليتجاوز العراق هذه المحنة".
وأفاد ان عدد المنظمات والشركات الكبير المشارك في اعمال المؤتمر يؤكد حرص المجتمع الدولي وسعيه الدائم لمساعدة العراق والوقوف الى جانبه.
وأشاد الجعفري بدور الكويت اميرا وحكومة وشعبا على ما قدمه المؤتمر مشيرا الى ان الامم المتحدة اثبتت انها تقف الى جانب الدول المنكوبة وتحاول ان تعبر للمجتمع العالمي معاناة تلك الدول كي يقف الجميع بوجه التطرف والارهاب ومايسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش). 

 وقال الجعفري ان قيمة مساهمات الدول المشاركة في المؤتمر هي اقل مما يتطلبه العراق لاعادة الاعمار الا ان قيمة المساهمات "ليست قليلة" مثمنا في الوقت ذاته دور الجهات المانحة او المقرضة او المستثمرة في عملية الاعمار.
   وعن ضمان وصول تلك المساهمات الى مشاريع التنمية في العراق اكد الجعفري شفافية الحكومة العراقية في اقامة مشاريع التنمية والبناء والاعمار ولاسيما في المناطق المتضررة قائلا ان "كافة الاموال المحصلة في المؤتمر ستكون تحت الضوء ولن يكون هناك شئ غامض" في هذا الشأن.
   ودعا في هذا السياق المنظمات الدولية الى الاطلاع على سير عمل مشاريع التنمية والبناء والاعمار في العراق مبينا ان "المساهمات المالية ستصرف بحسب الاولويات الموضوعية".
   واوضح ان الخطة التي وضعتها الحكومة العراقية لاعادة الاعمار "لن تتغير وهي قائمة طالما الحاجة مستمرة" مشيرا الى تطلع العراق للحصول على قيمة الخسائر والاضرار الناجمة عن الحرب ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والمقدرة ب 88 مليار دولار. 
   وعن استفتاء اقليم كردستان العراق وصف الجعفري خطوة الانفصال بانها "خطوة غير صحيحة وغير دستورية" وتتعارض مع المادة الاولى من الدستور العراقي والتي تنص على وحدة العراق واراضيه مؤكدا ان الشعب الكردستاني هو جزء ومكون من مكونات الشعب العراقي.
   يذكر ان مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق قد اختتم اعماله اليوم واستمر ثلاثة ايام بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية برئاسة خمس جهات هي الكويت والعراق و الاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي.
   ويهدف المؤتمر الى حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا الحرب على الارهاب فضلا عن إعادة إعمار المناطق المحررة من الارهاب والمناطق المحتاجة الى المساعدات.(النهاية)
 
   ع م ن / ف ن / س س س