الكويت - 14 - 2 (كونا) -- قال رئيس الهيئة الخيرية العالمية الكويتية والمستشار في الديوان الاميري الدكتور عبدالله المعتوق اليوم الاربعاء ان حصيلة التعهدات في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق بلغت 337 مليون دولار.
جاء ذلك في كلمة القاها المعتوق بصفته ممثلا عن اجتماعات المنظمات غير الحكومية في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري لمؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمال العراق استعرض خلالها نتائج مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق.
واضاف ان تلك التعهدات ستكون وفق برامج تنفيذية انسانية وتنموية في العراق ولاسيما في المناطق المتضررة جراء النزاعات المسلحة هناك اذ ستتوزع تلك البرامج على مجالات الصحة والايواء والتعليم والتأهيل وغيرها من المجالات الانسانية.
وذكر ان المجتمعين اكدوا ضرورة الاستجابة للوضع الإنساني في المناطق العراقية المتضررة جراء النزاعات المسلحة كما شددوا على اهمية وضع آلية لمتابعة نتائج المؤتمر عبر الاجتماعات الدورية ومتابعة تنفيذ البرامج الإنسانية المعلن عن الالتزام بهھا.
واوضح ان المجتمعين دعوا كذلك الى ضلوع المنظمات المانحة بتفيذ برامجها بالتعاون مع الجھهات المحلية العراقية وضرورة استمرار تضافر وتعزيز جهود الشراكة الإنسانية في تبني برامج إغاثية لدعم الاحتياجات الأساسية للنازحين العراقيين الى جانب دعم برامج إعادة استقرار الاسر النازحة في مناطقھم والعمل على بناء قدراتهم في مواجهة التحديات.
وقال المعتوق ان المشاركين في المؤتمر اكدوا اعطاء الأولوية للبرامج الإغاثية والإنمائية إلى المناطق الأكثر تضررا دون اهمال باقي المناطق المتضررة بشكل غير مباشر كما دعوا الحكومة العراقية إلى التوسع في تقديم أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للمنظمات غير الحكومية للاضطلاع بمسؤوليتهھا الإنسانية في تنفيذ تلك البرامج.
واشار الى مطالبة المجتمعين المنظمات الإنسانية الدولية والجهات العراقية المعنية بتوفير جميع المعلومات والبيانات الدقيقة عن الأوضاع الإنسانية في العراق ووضع الخطط والبرامج وتحديد الأولويات في المجال الإنساني.
واضاف ان المجتمعين شددوا كذلك على العمل على تعزيز قدرات المجتمع المدني العراقي في المجال الإنساني بالنظر إلى حجم الكارثة وفداحة خسائرها وتداعياته والحاجة إلى تضافر الجهود لتقديم العون اللازم للمتضررين.
واوضح المعتوق ان المشاركين دعوا ايضا الى استنكار مختلف أشكال وصور الارهاب والتعصب والتطرف والطائفية مهما كان مصدرها وإعلاء قيم التسامح والتعايش والتنوع الديني والثقافي بين كل أبناء الشعب العراقي.
وقال ان المجتمعين اعربوا في ختام المؤتمر عن شكرهم واعتزازهم لمبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح باستضافة الكويت للمؤتمر معربين عن أملهم بأن يساهم المؤتمر في نهضة ونمو العراق من جديد.
وكان مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق قد عقد الاول من امس الاثنين لبحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود الاستجابة هناك وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق والذي يعقد خلال الفترة من 12 الى 14 فبراير الجاري.(النهاية) ع م ن / ف ن / م ع ب