بروكسل - 14 - 2 (كونا) -- رحبت مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديموقراطيين في البرلمان الاوروبي اليوم الاربعاء بقرار المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيقات اولية حول حقوق الانسان "المثيرة للقلق" في الفلبين.
وقالت نائب رئيس المجموعة والمسؤولة عن الشؤون الخارجية وحقوق الإنسان ايلينا فالينسيانو في بيان "اننا ندين بشدة تصريحات الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرت المخجلة حيال النساء المقاتلات والتي طلب فيها من العسكريين اطلاق النار على النساء المتمردات ما يشجع على انتهاك حقوق الانسان".
واكدت المسؤولة الاوروبية انه "لا يمكن للمجتمع الدولي ان يغض الطرف عن الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان ضد الفقراء والأطفال والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في الفلبين" مضيفة انه حان الوقت لوقف هذه الانتهاكات.
من جهته رحب المتحدث باسم المجموعة ثريا بوست بقرار المحكمة الجنائية الدولية مضيفا "ان التقارير التي توثق الجرائم المزعومة التي ارتكبت في سياق (الحرب على المخدرات) التي اطلقتها حكومة دوتيرت مثيرة للقلق للغاية". ويعتقد ان نحو اربعة الاف شخص لقوا مصرعهم في المناطق الفقيرة الحضرية اثر موجة الاعدامات غير القانونية وغير القضائية في العمليات التي شنتها شرطة مكافحة المخدرات في الفلبين والتي اثارت قلق المجتمع الدولي بشان حصول انتهاكات لحقوق الانسان. (النهاية) ن خ / ا ب خ