برلين - 14 - 2 (كونا) -- قال رئيس (مؤتمر ميونيخ للأمن) فولفغانغ ايشنغر اليوم الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي لايمتلك استراتيجية موحدة لإدارة الازمات في الشرق الاوسط ولاسيما الازمة السورية.
وانتقد ايشنغر في مقابلة مع الصحيفة الالمانية اليومية (بيلد) تصرفات مسؤولي دول وحكومات الاتحاد الاوروبي الفردية مضيفا ان الزيارات الفردية لمسؤولي الدول تظهر عدم وجود استراتيجية موحدة للشرق الاوسط.
واوضح ان ستة مخاطر تشكل الخطر الاكبر على اوروبا ابرزها الصراع بين ايران واسرائيل والحرب في سوريا وافتقار الاتحاد الاوروبي لخطة واضحة للشرق الاوسط وعدم وجود جيش اوروبي.
وعلى صعيد الصراع بين ايران واسرائيل قال ايشنغر إن "الوضع بين البلدين قابل للانفجار بشكل كبير وذلك في وقت ينحسر فيه دور الولايات المتحدة في الشرق الاوسط ويبدو انها غير مقبولة من الجميع في هذه المنطقة الملتهبة".
واضاف "نحتاج لما يمكن وصفه بتركيبة استراتيجية للشرق الاوسط وهذه الاستراتيجية يجب ان تكون مقبولة وتنفذها القوى الدولية الولايات المتحدة وروسيا والصين والاتحاد الاوروبي".
وتأتي تصريحات المسؤول قبل يومين من انطلاق اعمال (مؤتمر ميونيخ للأمن) الذي يعد الاهم من نوعه في العالم ويشارك في دورته لهذا العام 20 رئيس دولة وحكومة وعشرات وزراء الخارجية والدفاع من جميع انحاء العالم.(النهاية) ع ن ج / ع ع ح