من أسامة جلال

الكويت – 14 – 2 (كونا) -– أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي عن توقيع شركة البترول الكويتية العالمية غدا الخميس على اتفاق يقضي بتملك نسبة 50 بالمئة من مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات (الدقم) في سلطنة عمان.
وقال الوزير الرشيدي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء ان هذا التوقيع يأتي بعد أن تمت الموافقة من المجلس الأعلى للبترول واعتماده لمشروع انشاء مصفاة الدقم بالمشاركة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.
وأوضح الرشيدي بأن هذه الشراكة تدشن انطلاق مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات الدقم مشيرا الى ان هذه الشراكة تدعو للاعتزاز والفخر "فهو مشروع تنموي وحيوي وسيساهم في دعم اقتصاد سلطنة عمان الشقيقة إضافة الى تحقيق توجهات مؤسسة البترول الكويتية فيما يخص قطاع التكرير العالمي والتي تتمثل في ضمان وإيجاد منفذ آمن لتصريف الهيدروكربونات الكويتية".
وأشاد الوزير الرشيدي بمتانة العلاقات الثنائية مع سلطنة عمان الشقيقة وأهمية الشراكة الاستراتيجية معها مؤكدا أن استثمار الكويت في منطقة الدقم الاقتصادية يعد خير مثال على روح التعاون النفطي بين دول الخليج العربي.
يذكر أن مصفاة الدقم ستقام على مساحة 900 هكتار (الهكتار يعادل 10 آلاف متر مربع) في منطقة الدقم الاقتصادية الواقعة في جنوب سلطنة عمان بطاقة تكريرية عند التشغيل تبلغ نحو 230 ألف برميل يوميا.
وستنتج المصفاة الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال وقد تم اختيار هذا الموقع في إطار الجهود التي تبذلها سلطنة عمان لتطوير هذه المنطقة الواقعة جنوب البلاد وتحويلها إلى مركز للطاقة والخدمات اللوجستية. (النهاية) أ س ج / ا ع س