انقرة - 13 - 2 (كونا) -- بحث رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ونظيره اليوناني أليكسيس تسيبراس اليوم الثلاثاء التوتر الأخير بين البلدين في بحر (ايجه).
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للانباء عن مصادر في رئاسة الوزراء القول ان يلدريم أعرب في اتصال هاتفي مع تسيبراس عن انزعاج تركيا من التوتر الأخير داعيا نظيره اليوناني الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لخفض التوتر.
وأضافت الوكالة ان الجانبين اتفقا على أنه من المفيد عقد لقاءات بين المسؤولين العسكريين رفيعي المستوى بالبلدين إذا اقتضت الحاجة مشيرة الى ان المباحثات جرت في "جو ايجابي" رغم اختلاف وجهات النظر.
وأوضحت ان الطرفين أكدا ضرورة حل المشاكل عبر الحوار وتعزيز التدابير التي من شأنها زيادة الثقة بين البلدين.
وكانت وكالة الأنباء اليونانية قالت في وقت سابق اليوم الثلاثاء ان زورقا تابعا للبحرية التركية اصطدم بدورية تابعة لخفر السواحل اليونانية بالقرب من جزيرة صخرية في بحر (ايجه) مساء أمس الاثنين.
في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي اليوم ان وكيل الوزارة أبلغ الأمين العام لوزارة الخارجية اليونانية "بشأن الحوادث التي تسببت بها زوارق يونانية من خلال مناوراتها الخطيرة في محيط جزيرة (كارداك) الخاضعة للسيادة التركية" على حد قوله. وكانت الجزر الصخرية غير المأهولة بالسكان في بحر (ايجه) والتي تعرف باسم (كارداك) بالتركية و(ايميا) باليونانية سببا في نشوب توتر كبير بين البلدين في عام 1996 كاد ان يؤدي الى حرب لولا الوساطة الأمريكية بعدما أسقطت تركيا مروحية يونانية وقتلت ثلاثة ضباط كانوا على متنها فوق الجزيرة. (النهاية) ر س / ر ج