عمان - 13 - 2 (كونا) -- قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء إن المواطن الأردني "دفع ثمن" عدم الاستقرار في المنطقة وما تشهده من تحديات اقتصادية.
جاء خلال لقاء أجرته وكالة أنباء (تاس) الروسية مع الملك عبد الله بمناسبة زيارته المقررة إلى روسيا بعد غد الخميس وبثت نصه وكالة الأنباء الأردنية (بترا).
ونقلت (بترا) عن الملك عبد الله تأكيده العبء الذي خلفته أزمة اللجوء السوري والحرب في العراق والربيع العربي على الأردن فضلا عن دول المنطقة والعالم.
وأعرب عن شعور الشعب الأردني ب"خيبة أمل" من المجتمع الدولي الذي "لم يتفهم أو يتعاطف كما يجب معه" مشيرا إلى أن الأردنيين تحملوا مسؤولية صعبة جراء استضافة اللاجئين السوريين وآخرين شكلوا مجتمعين 20 في المئة من عدد سكان الأردن.
وعن زيارته إلى روسيا ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين أكد العاهل الأردني أهمية المباحثات الثنائية التي سيجريها والموضوعات التي سيناقشها لا سيما "الإنجاز" الذي حققه البلدان جنوبي سوريا العام الماضي لوقف اطلاق النار.
وفي هذا الشأن بين الحرص الذي يوليه الطرفان لدفع العملية في سوريا للتوصل إلى نتيجة تتسق والمسار السياسي خصوصا ما يتعلق بالدستور والانتخابات.
وعن العلاقات بين البلدين أشاد الملك عبد الله بالتعاون الثنائي القائم في مختلف المجالات منها السياسية والاقتصادية والدينية والسياحية لافتا إلى أن العلاقات العسكرية والأمنية نمت في الآونة الأخيرة ب"الاتجاه الصحيح" في مواجهة التحدي العالمي المتمثل بمواجهة "الإرهاب".
وأكد في هذا السياق ضرورة مواجهة الإرهاب ضمن "نهج شمولي" موضحا أن ما تحقق من نجاح في سوريا أو العراق ضد الجماعات الإرهابية "لا يعني بالضرورة أنه تمت هزيمتها أو تدميرها فهي ستنتقل إلى مكان آخر .. لذلك ينبغي التركيز على ضمان اجتثاث المتطرفين والقضاء عليهم أينما كانوا".
ومن المقرر أن يبدأ الملك عبد الله الثاني زيارة رسمية إلى روسيا الخميس المقبل يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة.(النهاية) م ج ب / ط ب